العليمي يعود إلى عدن وهذه نتائج زيارته الإقليمية
الأربعاء 06 يوليو ,2022 الساعة: 08:01 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

عاد رئيس المجلس الرئاسي رشاد محمد العليمي مساء الأربعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن، بعد جولة إقليمة استمرت قرابة شهر.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إن العليمي وصل إلى عدن بعد زيارة ناجحة في المنطقة شملت الكويت والبحرين ومصر وقطر، قبل زيارة خاصة مثمرة الى المملكة العربية السعودية.
وأضافت أن العليمي أجرى مع قادة الدول الشقيقة، وكبار المسؤولين فيها، وفاعلين سياسيين ودبلوماسيين اقليميين ودوليين محادثات حول مستجدات الوضع اليمني، وسبل دعم الاصلاحات الاقتصادية والخدمية وجهود تثبيت وتمديد الهدنة الاممية، وفرص البناء عليها لاحلال السلام والاستقرار.
وأشارت إلى أن الجولة أثمرت عن تسهيلات لدعم اقتصادي وانمائي عاجل من السعودية والامارات، في قطاعات البنى التحتية، والخدمية وبناء مؤسسات الدولة.
 كما أبدى قادة الدول الأربع انفتاحهم على كافة اشكال الدعم التنموي، والانساني، والامني، ومشاركة الخبرات مع الحكومة اليمنية ومؤسساتها المختلفة، بحسب الوكالة.   
وأعرب العليمي عن تطلعه الى إسهام الدعم الاقتصادي العاجل، والمرتقب بتخفيف معاناة المواطنين، واحتواء التقلبات السعرية وتداعياتها على العملة الوطنية والأوضاع المعيشية، وتحسين الخدمات وخاصة في العاصمة المؤقتة عدن، وفق المصدر ذاته.
والخميس الماضي، أعلنت السعودية، عن اعتماد مسار سريع لتنفيذ الوعود التي قطعتها للمجلس الرئاسي عقب اعلان تشكيله، والمتضمنة تقديم بثلاثة مليارات و 300 مليون دولار، منها مليارين كوديعة في البنك، مناصفة بين الرياض وابوظبي. 
وتتضمن الخطة الاطارية للدعم العاجل تيسير تمويل حزمة من المشاريع الانمائية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي إضافة إلى 200 مليون دولار لتوفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء الحكومية. 
كما تتضمن دعم حوالى 17 مشروعاً، وبرنامجاً تنموياً في قطاعات الطاقة، النقل، التعليم، المياه، الصحة، و بناء مؤسسات الدولة بحيث يتم البدء الفوري بتنفيذها وفقا للخطة المعتمدة. 
ومنذ أكثر من شهر يشهد الريال اليمني تراجعا مستمرا أمام العملات الأجنبية.
وشهدت عدن ومحافظات جنوبية خلال الأيام الماضية تظاهرات شعبية تنديدا بتردي الخدمات وانقطاع الكهرباء.




Create Account



Log In Your Account