المبعوث الأممي يعلن عن مقترح جديد لفتح الطرق.. هذه تفاصيله
الخميس 07 يوليو ,2022 الساعة: 10:34 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، عن تفاصيل مقترحه الأخير حول فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى.
وقال في بيان له، إن مكتبه شارك في الثالث من تموز/يوليو مقترح معدّل حول فتح الطرق على مراحل، بعد جولات أوليّة من المفاوضات في العاصمة الأردنية عمّان ونقاشات ثنائية لاحقة.
وأضاف "بحسب المقترح الأخير، تشمل المرحلة الأولى أربع طرق في تعز تضم طريق اقترحه المجتمع المدني، والذي سيساعد في التخفيف من معاناة المدنيين ويجب فتحه على الفور".
وتابع "تضم المرحلة الثانية التزام من الأطراف بفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، بما فيها مأرب، البيضاء، والجوف، والحديدة، والضالع".
ولفت إلى أنه سيستمر بالتواصل مع الطرفين وحثهم على التعاطي بإيجابية مع هذا المقترح.
وبحسب البيان فإن "العملية التي تيسّرها الأمم المتحدة توفّر للأطراف المنصة لنهج تفاوضي مستدام وموثوق لفتح الطرق".
وأشار إلى أن "الاتفاق بين كلا الجانبين مهم، لأن فتح الطرق يحتاج إلى التنسيق والتواصل المستمر بين الأطراف المختلفة لضمان عبور آمن ومستدام للمدنيين".
وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت أواخر الشهر الماضي رفضها مقترح المبعوث الأممي، بشأن فتح طرق تعز ومحافظات أخرى.
والأربعاء، قال رئيس لجنة التفاوض الحكومية لفتح طرق تعز عبد الكريم شرف شيبان إن المقترح الأخير للمبعوث الأممي لا يخفف من معاناة الناس، وتم استبعاد الطرق الرئيسة المعروفة التي تربط بين تعز والمدن الأخرى.
وأخفقت جولتان من المباحثات نظمتهما الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة والحوثيين منذ مطلع الشهر الماضي في التوصل إلى توافق حول ملف فتح الطرق الشائك، إذ يتمسك الحوثيون بمقترح أحادي يتضمن فتح طرق فرعية إلى تعز، بينما تطالب الحكومة يفتح الطرق الرئيسية التي كان المواطنون يسلكونها قبل اندلاع الحرب في 2015.


Create Account



Log In Your Account