الصين تدعو الأطراف في اليمن إلى تجديد الهدنة وإيجاد حل دائم للصراع
الثلاثاء 12 يوليو ,2022 الساعة: 08:15 مساءً
متابعة خاصة

دعت الصين، أطراف الصراع في اليمن إلى العمل من أجل تمديد الهدنة الحالية وإيجاد حل دائم. 

وقال "داي بينغ"، نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الهدنة في اليمن صامدة بشكل عام وحدثت تطورات إيجابية في الأوضاع الأمنية والإنسانية. 

وأكد نائب المندوب الصيني ترحيب بلاده بتجديد الحكومة اليمنية والحوثيون وقوات التحالف بقيادة السعودية، التزامهم بالهدنة في الاجتماع الثالث للجنة التنسيق العسكري في عمان. 

وأكد أن "تمديد الهدنة تطلع مشترك للشعب اليمني والمجتمع الدولي ويصب في مصلحة جميع الأطراف في اليمن". 

وأضاف أن "الصين تأمل في أن تعزز جميع الأطراف في اليمن إرادتها السياسية وأن تبقى راسخة في الاتجاه العام للتسوية السياسية وأن تدفع بنشاط من أجل تمديد الهدنة وأن تعمل سويا من أجل إيجاد حل دائم للقضية اليمنية"، وفق وكالة شينخوا الصينية. 

وتنتهي الهدنة في اليمن في 2 أغسطس بعد تمديدها مطلع يونيو الماضي. 

وبدأت الهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي، مساء الثاني من أبريل الماضي، وذلك لمدة شهرين قبل أن يعود المبعوث ذاته ويعلن مطلع يونيو المنصرم، موافقة الشرعية والحوثيين على تمديد الهدنة لشهرين اضافيين وبنفس بنود الهدنة الاولى. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، بمعدل رحلتين اسبوعيا إلى عمّان والقاهرة، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، وصرف الحوثيين لمرتبات الموظفين المدنيين في مناطق سيطرتهم، من عائدات سفن النفط. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز التي تفرض عليها المليشيا الحوثية حصارا خانقا للعام الثامن على التوالي، لكن المليشيا المدعومة من ايران ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات في تعز وبقية المحافظات. 



Create Account



Log In Your Account