الهولندية "فيفيان فان" تتسلم مهامها رسميا كنائب لبعثة "أونمها" بالحديدة
الأحد 17 يوليو ,2022 الساعة: 05:26 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، الأحد، تسلم الهولندية فيفيان فان دي بيري مهام عملها كنائبة لرئيس البعثة خلفاً للألمانية دانييلا كروسلاك.

وحسب بيان البعثة، فإن فيفيان فان دي بيري تمتلك خبرة مهنية تزيد عن 25 عاماً في العمل مع البعثات الميدانية للأمم المتحدة ومقرها.

ومطلع يوليو الحالي، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الهولندية فيفيان فان دي بيري نائبة لرئيس أونمها في الحديدة، قبيل أيام من اعتماد مجلس الأمن تجديد ولاية البعثة لعام آخر.

ووفق موقع غوتيريش، تعد النائبة الجديدة للبعثة واحدة من القيادات ذات الخبرة الواسعة في مجال العمل الأممي سواء في الميدان أو في مقر الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن آخر منصب لها كان رئيس أركان بعثة المنظمة لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، ومدير شعبة تمويل العمليات الميدانية، إدارة استراتيجية الإدارة والسياسات في مقر الأمم المتحدة خلال الفترة (2020-2022).

يذكر أن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة تأسست في 13 ديسمبر 2018، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي، وتعمل مع لجنة الانتشار المكونة من الطرفين على تنفيذ الاتفاق.

وكان اتفاق استوكهولم الموقع بين الشرعية والحوثيين أواخر 2018، ويهدف الى انهاء الحرب، بدءا بانسحاب الطرفين من مدينة الحديدة وتسليم ميناء المدينة، الاكبر في اليمن لادارة مستقلة تذهب ايراداته لصالح مرتبات الموظفين المدنيين.

لكن ما حدث، أن المليشيا الحوثية رفضت تنفيذ الاتفاق بدعم سري من الامم المتحدة وبعثتها "أونمها" وذلك حسب اعتراف قيادات في حزب الله اثناء اجتماع عقد بصنعاء، وفق مقطع فيديو مسرب، عرضه التحالف السعودي الاماراتي أواخر العام الماضي.


Create Account



Log In Your Account