وزير الخارجية يكشف حجم مكاسب الحوثيين من فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة
الأربعاء 27 يوليو ,2022 الساعة: 12:24 مساءً
متابعة خاصة

كشف وزير الخارجية احمد بن مبارك حجم المكاسب التي حققتها مليشيا الحوثي من فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة منذ بدء الهدنة. 

وقال الوزير ابن مبارك، خلال لقاء مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وفق وكالة سبأ الحكومية، إنه منذ بداية الهدنة تم تسيير 20 رحلة بين صنعاء وعمان ورحلتين بين صنعاء والقاهرة حتى تاريخ 22 يوليو 2022. 

وأكد أن الرحلات نقلت اكثر من 10 الف مسافر رغم العراقيل التي اختلقتها مليشيا الحوثي في اللحظات الاخيرة قبل تسيير اول رحلة واستمرت في ذلك، حد تعبيره.. 

وحول دخول المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة قال الوزير إن عدد سفن المشتقات النفطية، الداخله الى ميناء الحديدة، بلغت حتى تاريخ 21 يوليو، 26 سفينة باجمالي اكثر من 720 الف طن من المشتقات النفطية اضافة الى 7 سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص. 

وأكد ان الرسوم الجمركية والضريبية على هذه المشتقات التي تحصلتها مليشيا الحوثي في ميناء الحديدة بلغت 105 مليار ريال يمني. 

ووفق وزير الخارجية، فإن الرسوم التي تحصلتها الجماعة "تكفي لتغطية الجزء الأكبر من المرتبات الشهرية لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرتها، الا انها استمرت في جبايتها وحرمان الموظفين منها". 

وفي الثاني من اغسطس المقبل، تنتهي الهدنة التي بدأت في الثاني من أبريل الماضي لشهرين قبل تجديدها في يونيو لشهرين اضافيين. 

الهدنة تضمنت عدة بنود بينها سماح الشرعية بفتح جزئي لمطار صنعاء وميناء الحديدة، مقابل رفع مليشيا الحوثي الحصار عن تعز المفروض عليها منذ 2015، ودفع مرتبات الموظفين المدنيين من عائدات المشتقات النفطية، لكن الجماعة المدعومة من إيران لم تنفذ أي بند من تلك البنود فيما الشرعية نفذت التزاماتها. 



Create Account



Log In Your Account