العفو الدولية تدعو الحوثيين إلى السماح للصحافي المنصوري بتلقي الرعاية الطبية
الخميس 28 يوليو ,2022 الساعة: 06:54 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الخميس، المتمردين الحوثيين إلى سرعة السماح للصحافي توفيق المنصوري بتلقي الرعاية الطبية.
وقالت المنظمة في بيان اطلع عليه الحرف28، إن "سلطات الأمر الواقع الحوثية تحرم توفيق المنصوري، أحد الصحفيين الأربعة المحتجزين منذ عام 2015 والمحكوم عليهم بالإعدام، من تلقي العلاج الطبي العاجل على الرغم من وضعه الصحي الحرج".
وأضافت أن المنصوري "عانى منذ احتجازه، وبسبب ظروف الاحتجاز المزرية، من أمراض مزمنة، بما فيها السكري، والفشل الكلوي، ومشاكل في القلب".
وطالبت الحوثيين بمنح المنصوري فورًا إمكانية تلقي الرعاية الطبية وإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الصحفيين الأربعة فورًا وإطلاق سراحهم من دون مماطلة.
وفي وقت سابق الخميس، جهت أسرة الصحفي توفيق المنصوري، نداء لكافة المنظمات الحقوقية والانسانية وللمبعوث الاممي ونقابة الصحفيين اليمنيين، لانقاذ حياته التي تدهورت مؤخرا بشكل أكبر 
وقالت أسرة الصحفي في بلاغ صحفي، إن المنصوري دخل في وضع صحي حرج للغاية بعد تدهور حالته الصحية خلال الساعات الماضية في سجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء. 
وأوضحت أن "المعلومات المؤكدة تفيد أن حياة توفيق في خطر ويحتاج نقل عاجل للمستشفى وهو ما يرفضه الحوثيون منذ أشهر". 
واعتقل الحوثيون المنصوري و 10 صحفيين آخرين في 2015، من العاصمة صنعاء. 
وفي أبريل 2020 أصدر الحوثيون حكما بالاعدام على المنصوري وثلاثة آخرين وهم عبد الخالق عمران، أكرم الوليدي، حارث حميد. 
ومنذ اندلاع الحرب في البلاد عام 2015، قُتل 49 صحفيا وعاملا في وسائل الإعلام، معظمهم قتلوا على يد الحوثيين، وفق تقارير حقوقية.
وتقول منظمات إعلامية وحقوقية داخل وخارج اليمن إن صحفيين يتعرضون لانتهاكات وجرائم متعددة من كافة أطراف النزاع.


Create Account



Log In Your Account