من هو وزير الدفاع اليمني الجديد؟ (بروفايل)
الخميس 28 يوليو ,2022 الساعة: 10:17 مساءً
الحرف28 - خاص

أطاح رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، الخميس، بالفريق الركن محمد المقدشي من منصب وزير الدفاع وتم تعيينه مستشارًا لرئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون الدفاع والأمن.
وقضى القرار الجمهوري رقم ( 17 ) لسنة 2022 بتعيين اللواء الركن محسن محمد حسين الداعري وزيراً للدفاع، ويرقى الى رتبه فريق.
القرار ذاته قضى بتعيين وزراء في وزارات النفط والكهرباء والأشغال.
وهذا أول قرار يقضى بتعديلات وزارية للمجلس الرئاسي منذ تشكيله مطلع أبريل الماضي.

من هو الداعري؟
ولد محسن الداعري عام 1965 في مديرية جحاف بمحافظة الضالع جنوبي البلاد، وتلقى تعليمه الأول في مدرسة الشهيد محسن علي بن علي، وبعدها واصل تعليمه الثانوي إلى أن تخرج من ثانوية الذكرى العاشرة للإستقلال في محافظةلحج. 
أصيب برصاصة قناص خلال مواجهات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في مديرية صرواح بمحافطة مأرب عام 2016، ووُصفت حينها إصابته بالقاتلة، لكنه تعافى منها بعد خضوعه للعلاج في السعودية ومصر.

المؤهلات العلمية
حصل الداعري على البكالوربوس في العلوم العسكرية من الكلية العسكرية في عدن عام 1985.
ثم حصل على الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان بصنعاء عام 2000.

المناصب التي تولاها 
تدرج الداعري بمعظم المناصب المتسلسلة في الجيش ابتداء من قائد فصيل حتى قائد لواء من أهمها؛ توليه أركان عمليات اللواء 22 مشاه واستمر فيه لعشر سنوات (1985- 1994).
كما تولى الداعري إدارة عمليات الفرقة الأولى مدرع وركن تدريب لواء الدفاع الجوي بقيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية ورئيس عمليات لواء الدفاع الجوي ورئيس أركان اللواء 135 مشاه التابع للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية سابقا عام 2010م. 
وشغل منصب قائد اللواء 122مشاه في صعدة عام 2010،  وبعد عامين تولى قيادة اللواء 14م بمأرب.
وفي 2019 أصبح الداعري مساعداً لقائد العمليات المشتركة للقوات المسلحة التابعة للحكومة المعترف بها دوليًا.


Create Account



Log In Your Account