استعدادات حكومية وأممية لتنفيذ مسح الأمن الغذائي وسُبل المعيشة
الثلاثاء 02 أُغسطس ,2022 الساعة: 05:38 مساءً
متابعة خاصة

تستعد الحكومة الشرعية وبرنامج الغذاء العالمي لتنفيذ مسح الأمن الغذائي وسُبل المعيشة في اليمن. 

وحسب وكالة سبأ الحكومية، فقد ناقش نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، مع مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي منطقة عدن مارك جوردون، استعدادات تنفيذ مسح الأمن الغذائي وسُبل المعيشة (FSLA). 

المسح سينفذه برنامج الأغذية ومنظمات الأمم المتحدة بمشاركة وإشراف وزارة التخطيط والجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك خلال الفترة من شهر أكتوبر حتى شهر نوفمبر من العام الجاري 2022م. 

وتطرق اللقاء إلى مدى جاهزية اللجان واستعداد الفرق الفنية التي ستشارك في تنفيذ المسح، والخطط والجهود الخاصة بجمع البيانات الميدانية اللازمة للمسح. 

وستشكل نتائج المسح، أساسا لدعم تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC)، وخطة الاستجابة الإنسانية لليمن (YHRP) للعام المقبل 2023م، إلى جانب الاسترشاد بنتائجه في البرامج الإستراتيجية القُطرية، واتخاذ القرارات المناسبة في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. 

هذا، وأكد باصهيب، دعم وزارة التخطيط لكافة خطط وجهود تنفيذ المسح، نظرا لأهمية نتائجه في المساهمة بحشد الدعم الإنساني والتنموي من قبل المانحين من الأشقاء وفي المجتمع الدولي. 

وشدد على ضرورة الاستفادة من تجارب المسوحات السابقة لتجاوز أي عقبات، وضمان الخروج بنتائج ومؤشرات دقيقة وشاملة للاستفادة منها في تلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية وتخفيف معاناة المتضررين جرّاء الحرب في البلاد. 

وتعاني اليمن من أزمة انسانية وغذائية تصنف بأنها الاكبر في العالم حاليا نتيجة الحرب الدائرة في البلاد للعام الثامن على التوالي. 

وعمقت الحرب الروسية الأوكرانية الأزمة الغذائية باليمن، حيث توقف الاستيراد من أوكرانيا التي تمد البلاد بنحو 25٪ من احتياجها، وهو ما أدى إلى ارتفاع الاسعار بشكل كبير. 



Create Account



Log In Your Account