واشنطن تأمل تحوّل الهدنة في اليمن إلى عملية سياسية
الجمعة 05 أُغسطس ,2022 الساعة: 03:13 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعربت الولايات المتحدة، الخميس، عن أملها في أن تتطور الهدنة المعلنة في اليمن إلى عملية سياسية شاملة.
وقال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ: "إذا استمرت الهدنة شهرين في اليمن فقد تساعد على التحول إلى عملية سياسية شاملة تضم الجميع" وفقًا لقناة "الحرة" الأمريكية.
وأضاف أن الطموح الأمريكي بشأن الهدنة في اليمن نابع من "التزام كل الأطراف بالتقيد بالهدنة".
وتابع: "التزام الأطراف في اليمن بالهدنة يعطيني ثقة بإمكانية تحول هذه الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية".
وأعرب ليندركينغ عن سعادته "بترحيب إيران بالهدنة في اليمن" ولكن شدد على الحاجة إلى أن تمارس طهران أفعالا "تعكس ترحيبها" بهذه الهدنة.
وفي السياق، لفت المبعوث الأمريكي إلى أن واشنطن تشجع السعوديين "بشدة" على الانخراط في محادثات مع إيران، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية "تتابع عن كثب" الاجتماعات بين الطرفين بشأن اليمن.
والثلاثاء، أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة اعتبارا من 2 أغسطس/ آب الجاري لمدة شهرين.
ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على تمديد الهدنة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الفائت.
وفي السياق ذاته، قال المسؤول الأمريكي إن جماعة الحوثي اليمنية تواصل احتجاز 12 من الموظفين الحاليين والسابقين لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة، داعيا الجماعة إلى إطلاق سراحهم؛ في "إظهار لحسن النية" من جانبها.
وقال ليندركينغ: "ندين اعتقال الحوثيين لاثني عشر من العاملين الحاليين والسابقين لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة ما زالوا محتجزين بمعزل عن العالم الخارجي".
وأضاف: "هذا الاعتقال... يبعث بإشارة سلبية لأبعد مدى. نريد أن نرى بادرة لحسن النية من جانب الحوثيين بإطلاق سراح هؤلاء (الأشخاص) دون قيد أو شرط".
هذا ولم يحدد المبعوث الأمريكي إلى اليمن عدد العاملين في السفارة من بين الاثني عشر محتجزا.
وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، قالت الولايات المتحدة إن الحوثيين اعتقلوا عددا من اليمنيين العاملين في السفارة الأمريكية في صنعاء، لكنها لم تكشف عن عددهم.
كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والمفوضية السامية للأمم المتحددة لحقوق الإنسان، أن اثنين من العاملين فيهما رهن الاحتجاز.
والبعثة الأمريكية في صنعاء مغلقة منذ عام 2015، بعد أن أطاحت جماعة الحوثي بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من صنعاء في أواخر عام 2014.



Create Account



Log In Your Account