مسؤول أممي: استمرار المحادثات بشأن فتح طرق تعز ‏‎
السبت 13 أُغسطس ,2022 الساعة: 03:35 مساءً
الحرف28 - متابعات

أكد مسؤول أممي استمرار المحادثات بشأن فتح طرقات تعز والمحافظات الأخرى تنفيذا للهدنة الأممية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان
دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، إن "المحادثات بشأن فتح طرق تعز ومحافظات أخرى في اليمن لا تزال جارية"، دون مزيد من التوضيحات.
وأضاف: "إن ما رأيناه منذ الاتفاق على وقف إطلاق النار هو عدد لا بأس به من الرحلات الجوية من مطار صنعاء وإليه، تقريبا 30 إن لم أكن مخطئا"؛ بحسب موقع الأمم المتحدة.
ومؤخراً اتهمت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي بعدم ممارسة الضغوط الكافية على مليشيا الحوثي لفتح طرق تعز وإنهاء الحصار عنها بموجب الهُدنة.
 وفي الثاني من أغسطس الجاري أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أن الحكومة اليمنية والحوثيين، وافقوا على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين.
ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة (غرب)، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.
وأعلنت الأمم المتحدة تمديد الهدنة رغم أن أبرز بنودها المتمثل في فتح طرق تعز ومحافظات أخرى لم يُنفذ جراء رفض الحوثيين مقترحين للمبعوث الأممي حول فتح الطرق، وسط تواطؤ دولي واقليمي مع مليشيات الحوثي التي حصلت على كل ما تريده دون تقديم أي تنازلات خصوصا في الملفات الإنسانية.


Create Account



Log In Your Account