"الأرصاد" يتوقع استمرار هطول الأمطار على معظم المحافظات
السبت 13 أُغسطس ,2022 الساعة: 05:46 مساءً
الحرف28 - متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم السبت، استمرار حالة عدم استقرار في الأجواء على أجزاء متفرقة من البلاد.
وقال في بيان له إنه "يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحياناً على المرتفعات الجبلية من محافظة صعدة شمالاً وحتى محافظات لحج وتعز جنوباً وتكون أكثر غزارة على أجزاء من المرتفعات الشمالية الغربية والوسطى وسهل تهامة".
كما توقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (البيضاء، أبين، مارب، الجوف، شبوة، حضرموت والمهرة) كما تشمل الأمطار السواحل الغربية وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية وباب المندب والمناطق الداخلية المحاذية لها.
وبين أن رياح موسمية شديدة تتراوح سرعتها ما بين (25 – 50 عقدة) في أرخبيل سقطرى و (15 – 30عقدة) على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.
وحذر المواطنين في المحافظات المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية.
كما حذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية نتيجة للأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة والضباب، إضافة إلى الانهيارات للمنازل الطينية والانزلاقات الصخرية على الطرقات الجبلية.
وأهاب مركز الأرصاد بالجهات ذات العلاقة كلً بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
ومنذ منتصف يوليو الماضي يشهد اليمن أمطارا غزيرة وسيول جارفة أودت بحياة العشرات وألحقت أضرار كبيرة بالبنية التحتية. 
وخلال الفترة الممتدة من 28 يوليو/ تموز الماضي حتى 10 أغسطس/ آب الجاري لقي ما لايقل عن 77 شخصا حتفهن من بينهم أطفال جراء أمطار وفيضانات ضربت 85 مديرية في 16 محافظة (من أصل 22)، وفق تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن.



Create Account



Log In Your Account