واشنطن تؤمّل في دور روسي صيني من أجل حل سياسي في اليمن
الأحد 14 أُغسطس ,2022 الساعة: 10:49 صباحاً
الحرف28 - متابعات

عبر المبعوث الأمريكي الى اليمن تيم ليندركينغ، عن ترحيب بلاده بالتعاون مع روسيا والصين للتوصل لحل سياسي في اليمن، قال إنه بات في "منتصف الطريق".
ونقلت قناة سي ان بي سي، عن ليندركينغ قوله، إن اليمن أزمة يمكن فيها التغاضي عن العلاقات العدائية، ورحب بالتعاون مع الصين وروسيا في هذا المجال.
وأضاف ليندركينغ أن الصين تريد "رؤية تقدم في اليمن خلال رئاستها لمجلس الأمن"، في إشارة إلى الدور الحالي لبكين كرئيسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
وتابع: "أعتقد أن هذا عنصر مهم حيث يمكننا أن نجد قواسم مشتركة بيننا – الصين وروسيا والولايات المتحدة – نعمل معًا من أجل حل سياسي للصراع اليمني".
وقال ليندركينغ "إن اليمن هي محور تركيز أمريكي رئيسي، وإن إحراز تقدم نحو حل النزاع كان إنجازًا كبيرًا لبايدن خلال زيارته الشهر الماضي، وشمل ذلك إقناع المملكة العربية السعودية بتمديد وتعزيز هدنة بوساطة الأمم المتحدة والمشاركة في محادثات لإنهاء الحرب".
وأردف: "نتيجة لذلك، أصبح الصراع الآن في منتصف الطريق نحو حل"، أضاف: "أعتقد أننا أفضل من 50٪؛ لم أكن لأقول ذلك قبل ستة أشهر، لدينا لحظة لتغيير مسار الصراع، هذا الوقت المناسب لفعلها".
وجاءت تصريحات المبعوث بعد أيام من زيارة وفد حوثي الى موسكو وحديث الميليشيا عن تبدل في الموقف الروسي تجاه الأزمة اليمنية.
والخميس بدأ المبعوث الأمريكي، زيارة إلى السعودية والإمارات وسلطنة عمان، بينما يسافر أعضاء فريقه إلى الأردن، كجزء من جهود واشنطن الدبلوماسية للمساعدة في تأمين توسيع للهدنة وتعزيز جهود السلام في اليمن، وفق بيان للخارجية الأمريكية.
وخلّفت الحرب منذ سبعة أعوام عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة. 
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account