مباحثات أمريكية عمانية لتوسيع بنود الهدنة في اليمن
الإثنين 15 أُغسطس ,2022 الساعة: 09:13 صباحاً
الحرف28 - متابعات

بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، مع مسؤولين عمانيين سبل توسيع بنود الهدنة الأممية في البلد الذي يشهد حرب للعام الثامن على التوالي.
وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان، إن الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، استقبل في مسقط المبعوث الأمريكي ليندركينغ.
وأضافت الوزارة، أن اللقاء استعرض "الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار"، دون تفاصيل أخرى، فيما ذكرت الوكالة العمانية ان اللقاء ناقش المقترحات الأممية لتوسيع بنود الهدنة وتثبيتها، والمساعي القائمة لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية الملحة في اليمن.
وحسب الوكالة "تم الاتفاق على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الشأن".
وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.
والجمعة أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن أن مبعوث الرئيس بايدن تيم ليندركينغ بدأ جولة إلى الشرق الاوسط لبحث مسار السلام في اليمن. 
في الثاني من أبريل الماضي، دخلت الهدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة. وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة بعد حرب مدمرة. 
وفي الثاني من أغسطس الجاري تم تمديدها شهرين إضافيين رغم عدم تنفيذ أبرز بنودها المتمثل في فتح طرق تعز ومحافظات أخرى.


Create Account



Log In Your Account