المبعوث الامريكي يبحث في عمان مقترحات تثبيت وتوسيع الهدنة باليمن
الإثنين 15 أُغسطس ,2022 الساعة: 08:51 مساءً
متابعة خاصة

أجرى المبعوث الامريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، مباحثات في سلطنة عمان، حول الهدنة في اليمن ومسار السلام، وفق بيانين لوزارتي خارجية عمان والولايات المتحدة. 

وقال بيان الخارجية العماني، إن الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، استقبل تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن. 

وأضاف البيان أن اللقاء ناقش المقترحات الأممية لتوسيع بنود الهدنة وتثبيتها، والمساعي القائمة لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية الملحة في اليمن. 

واتفق الجانبان، وفق البيان، على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الشأن. 

وأكد الوزير العماني بأن سلطنة عُمان تسعى بالشراكة مع جميع الأطراف للوصول إلى تسوية شاملة لتحقيق السلام والأمن الدائمين. 

في السباق، قالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها، إن مبعوث الرئيس بايدن صرّح في اجتماع له مع وزير المكتب السلطاني معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني: "ترحب الولايات المتحدة بدور سلطنة عُمان ومساعيها الناجحة في تأمين الهدنة اليمنية". 

ورحب ليندركينغ بالتزام عمان في ضمان استمرار هذه الهدنة ومضاعفة قوّتها لما تعود به من فوائدٍ جمّة على اليمنيين. 

كما بحث المبعوث الامريكي معوكيل وزارة الخارجية العُمانية للشؤون الدبلوماسية خليفة بن علي بن عيسى الحارثي أمس، أهمية الهدنة اليمنية والحاجة إلى حل سياسي دائم يحقّق لليمن ولدول المنطقة الأمن والاستقرار ومستقبلاً أكثر إشراقًا لليمنيين. 

وفي وقت سابق من اليوم، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن الأطراف اتفقت على الاستفادة من الشهرين المقبلين لمواصلة المفاوضات للتوصّل إلى اتفاق هدنة موسَّع بحلول الثاني من تشرين الأول/أكتوبر. 

وأكد أن الاتفاق الموسع سيشمل "عناصر إضافية تحمل المزيد من الإمكانيات لتحسين الحياة اليومية لرجال ونساء اليمن" 

وكشف عن اتفاق الأطراف على "الاجتماع ضمن مجموعة عمل فنِّية لإنشاء غرفة تنسيق مشتركة تدعم لجنة التنسيق العسكرية بإدارتها للحوادث من خلال خفض التصعيد على المستوى العملياتي" . 

ولم تحقق الهدنة التي بدأت مطلع أبريل الماضي وتم تجديدها في يونيو لشهرين إضافيين، أي تحسن في الوضع الانساني رغم سماح الحكومة الشرعية بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وفق تقارير حقوقية دولية، وذلك نتيجة رفض المليشيا الحوثية تنفيذ بنود الهدنة. 

وكانت الهدنة قد الزمت الحوثيين صرف مرتبات الموظفين المدنيين من ايرادات المشتقات النفطية التي تدخل خلال الهدنة من ميناء الحديدة إلى جانب فتح الطرقات في تعز والتي يفرضون عليها حصارا خانقا منذ اكثر من سبعة اعوام. 





Create Account



Log In Your Account