"الغذاء العالمي" يحذر من ارتفاع انعدام الأمن الغذائي في اليمن
الخميس 18 أُغسطس ,2022 الساعة: 06:23 مساءً
الحرف28 - متابعات

حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من ارتفاع حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن الى مستويات عالية.
وقال في احدث مؤشراته عن الأمن الغذائي في اليمن أن "نسبة الأسر التي تفتقر إلى الغذاء الكافي في يوليو الماضي ارتفعت إلى 55 بالمائة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، وإلى 50٪ في المناطق الخاضعة لنفوذ جماعة الحوثيين".
وأكد البرنامج بأن الوصول الاقتصادي إلى الغذاء لليمنيين لايزال مقيدًا بشدة. لافتًا إلى أن تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء زادت بنسبة 74 في المائة في مناطق الحكومة، وبنسبة 38 في المائة في المناطق الخاضعة للحوثيين على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.
يأتي هذا في وقت فقدت فيه العملة الوطنية في مناطق نفوذ الحكومة 22 في المائة من قيمتها منذ منتصف أبريل، في مقابل ارتفاع الريال اليمني في المناطق الخاضعة للحوثيين التي تعاني اختناقات حادة في احتياطيات العملات الأجنبية.
وخلّفت الحرب منذ سبعة أعوام عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة. 
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account