الصحة العالمية: أقل من 2 بالمئة من اليمنيين تلقوا لقاح كورونا
الأحد 21 أُغسطس ,2022 الساعة: 08:51 صباحاً
الحرف28 - متابعات

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن أقل من 2٪ من اليمنيين تم تطعيمهم ضد Covid-19 بعد أكثر من 18 شهرًا من نشر اللقاحات في جميع أنحاء العالم.
تظهر الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن اليمن لديها واحدة من أدنى معدلات التطعيم ضد Covid-19 في العالم، إلى جانب بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وقالت هيئة الأمم المتحدة إن اليمن أدار فقط 864544 لقاحًا لـ Covid-19 حتى الآن، وهو أدنى رقم في منطقة شرق البحر المتوسط (EMRO) ، التي تمتد من المغرب إلى باكستان ، لكنها لا تشمل إسرائيل والجزائر.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم الإبلاغ عن 11914 حالة Covid-19 في اليمن على مدار العامين الماضيين و 2،152 حالة وفاة، وهي أرقام يقول الخبراء إنها أقل من اللازم بسبب نظام الرعاية الصحية الفاشل في البلاد والتكلفة العالية لأدوات الاختبار.
وتم تدمير نصف مرافق الرعاية الصحية في اليمن بسبب الحرب الطاحنة التي استمرت ثماني سنوات، وتوفي مئات الأطباء أو فروا من البلاد ، مما شكل ضغطًا كبيرًا على المستشفيات والعيادات التي لا تزال مفتوحة.
أيضًا، تم تدمير شبكة الطرق السيئة في اليمن إلى حد كبير من خلال القصف مما يجعل نقل العينات في الوقت المناسب إلى المختبرات المرجعية أمرًا بالغ الصعوبة.
ونقل موقع Middle East Eye: عن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، “السبب الرئيسي لانخفاض التغطية في ليبيا واليمن هو الصراع، ومحدودية الوصول إلى السكان، والتحديات السياسية”.
وأفاد أن جماعة الحوثي في ي شمال اليمن لا تسمح بإيصال لقاحات Covid-19 إلى السكان الخاضعين لسيطرتها. يخطط جنوب اليمن لتحصين 30 بالمائة من السكان الذين يعيشون في الجنوب بحلول ديسمبر 2022.”
وبدأت الحرب في اليمن في عام 2014 عندما استولى الحوثيون ، وهم حركة متحالفة مع إيران وتنتمي للطائفة الزيدية الشيعية ، على العاصمة صنعاء.
أبلغت اليمن عن أول حالة إصابة بفيروس Covid-19 في أبريل 2020، وإذا تم تصديق الأرقام الرسمية للبلاد – فإن معدل الوفيات أكبر بكثير من المتوسط العالمي.
وقال خبراء واقتصاديون في مجال الصحة لموقع Middle East Eye إن انخفاض مستوى تغطية اللقاح لديه القدرة على إثارة أزمة صحية واقتصادية ستستمر لسنوات قادمة.


Create Account



Log In Your Account