رابطة حقوقية تدعو لإنقاذ 15 مختطفا في سجن للحوثيين
الأحد 21 أُغسطس ,2022 الساعة: 01:37 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعت رابطة أمهات المختطفين، الأحد، منظمات حقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لإنقاذ 15 مختطفا في سجن إصلاحية الأمن والمخابرات بصنعاء.

وقالت الرابطة بيان لها إن المختطفين يتعرضون لمعاملة سيئة وإجراءات تعسفية في سجن الأمن السياسي بصنعاء منذ أكثر من أسبوعين.

واستنكرت الرابطة ما يحدث لـ 15 مختطف في سجن إصلاحية الأمن والمخابرات بصنعاء بحسب بلاغ للأهالي من سوء معاملة والعزل الانفرادي والاعتداء بالضرب وبالألفاظ النابية وتقليل وجبات الطعام إلى وجبة واحدة وحرمان المرضى منهم من أدويتهم والسماح بزيارة واحدة فقط لدورة المياه خلال اليوم.

وطالبت منظمات حقوق الإنسان في مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتدخل العاجل والعمل الجاد لتمكين المختطفين والمعتقلين من حقوقهم وإيقاف الانتهاكات المستمرة ضدهم، وإطلاق سراح جميع المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً وإنهاء معاناتهم.
وفشلت اجتماعات عدة عقدتها الأمم المتحدة بين الحكومة والحوثيين لإتمام المرحلة الثانية من اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين الذي كان أحد بنود ضمن اتفاق ستوكهولم 2018 والذي يشمل الإفراج عن نحو 15 ألف أسير من الطرفين. 
وكانت المرحلة الأولى التي نفذت قبل نحو عامين، قد أفرجت عن 1065 أسيرا ومختطفا من الطرفين وذلك برعاية الأمم المتحدة. 
يذكر أن الحوثيين والحكومة تبادلا مئات الأسرى في صفقات عديدة تمت بوساطات محلية خارج إطار الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account