شبكة حقوقية ترصد أكثر من 18 ألف انتهاكا حوثيا في ذمار
الثلاثاء 23 أُغسطس ,2022 الساعة: 01:54 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أنها رصدت أكثر من 18 ألف حالة انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي في محافظة ذمار منذُ العام 2014.
وقالت الشبكة في تقرير لها، أنها وثقت 18413جريمة ارتكبتها جماعة الحوثي بحق المواطنين في محافظة ذمار من 1 ديسمبر 2014م، حتى 30 أكتوبر2021م.
ووفقا للتقرير: تنوعت انتهاكات الحوثي في محافظة ذمار بين جرائم القتل وجرائم الإصابة والاختطافات، والإخفاء القسري، والتعذيب والاقتحام، ونهب وتفجير المنازل، واحتلال المؤسسات العامة والخاصة، ومقرات الأحزاب، ودور العبادة، وزع الألغام، وتجنيد أطفال، وإنشاء محاكم وسجون خاصة إضافة الى جرائم التشريد القسري للأسر، ونهب المساعدات الإنسانية والطبية، وتقطع الطرقات أمام المسافرين وفرض رسوم جمركيه وجبايات مالية، وغيرها من انتهاكات وجرائم ميليشيا الحوثي في ذمار.
وبين أن الجماعة المسلحة تورطت بقتل نحو (474) مدنيين في محافظة ذمار، بينهم (32) طفلاً، و(12) إمراه، حيث ينظر للخصوم والسياسيين باعتبارهم خونة ومنافقين، مما يعطي مبررا للاستهداف والقتل المباشر.
وأوضحت الشبكة أن فريقها الميداني وثق (19) حالة اغتيال شخصيات اجتماعية، وقيادات سياسية ومشايخ قبلية ونشطاء وعسكريين، وسط انفلات أمني متعمد من قبل مليشيات الحوثي سلطة الامر الواقع..
وسجل التقرير الصادر عن إصابة (218) مدنياً بينهم (34) طفلاً، و(9) نساء في محافظة ذمار خلال الفترة من ٢٠١٤م وحتى ٢٠٢١م.
وأوضح أنه رصد عدد (1183) حالة اختطاف ارتكبتها مليشيات الحوثي بحق مدنيين، بينهم أطفال وناشطين وسياسيين، لا يزال غالبيتهم في السجون ومصيرهم مجهول حتى اللحظة، بينهم (435) شخصا من المنتمين للأحزاب السياسية المناوئة و(26) اعلاميا وحقوقيا واصحاب رأي ونشطاء.
وسجل فريق الشبكة الميداني (72) حالة إخفاء قسري في محافظة ذمار، مازالوا في محتجزات غير معلومة، ولم تفصح مليشيات الحوثي عن أي معلومة متعلقة بوضعهم الإنساني، ووثق الفريق الراصد (27) حالة قامت المليشيات الحوثية بأخذهم كرهائن.
كما رصد (614) حالة توقيف تعسفي لمسافرين بدوافع سياسية أو مناطقية أثناء مرور مواطنين في محافظة #ذمار باعتبارها منطقة عبور للكثير من المحافظات وحلقة وصل بين العاصمة صنعاء وجنوب ووسط اليمن، بالإضافة إلى (315) حالة تهديد وإقصاء من الوظيفة العامة.
وأوضح التقرير أنه وثق (9) حالات اغتصاب لأطفال ونساء وإكراه على الدعارة (274) حالة تعذيب نفسي وبدني، من بينها (12) حالة وفاة نتيجة التعذيب في سجون الجماعة، و (6) حالات وفاة نتيجة جعل المختطفين دروع بشرية في محافظة ذمار.
وبين أنه وثق عدد (105) حالة اعتداء جسدي تعرض لها مدنيين في المحافظة، بينهم (98) عامل نظافة تعرضوا للضرب وإطلاق الرصاص واحتجاز حرياتهم من قبل مليشيات الحوثي أثناء تنفيذهم اضراب شامل عن العمل في للمطالبة بتسليم رواتبهم.
ولفت التقرير إلى قيام ميليشيا الحوثي بتفجير (39) منزلاً في محافظة ذمار، و(6) محلات تجارية، إضافة إلى (2) حالتي تفجير، وتفجير لمساجد، وحالة تفجير استهدفت دار لتعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية.


Create Account



Log In Your Account