مقتل شيخ قبلي موالي للحوثيين بكمين في عمران
الأربعاء 24 أُغسطس ,2022 الساعة: 10:34 صباحاً
متابعة خاصة

قالت مصادر محلية واعلامية إن شيخا قبليا موال لمليشيا الحوثي، قتل بكمين مسلح بمحافظة عمران شمالي العاصمة اليمنية صنعاء، بعد يوم من مصرع قيادي في ذات الجماعة، في إطار صراعات الأجنحة الحوثية المتصاعدة على النفوذ. 

وأوضحت المصادر أن القيادي في ميليشيا الحوثي، حيدر سعيد آل سعيد، قتل، أمس الأول الاثنين، بكمين مسلح، في منطقة حوث، في الطريق الرابط بين صنعاء وصعدة. 

وأضافت أن آل سعيد كان مع آخرين من العناصر الحوثية، الذين تم حشدهم بعد تصاعد خلاف بينه وآخرين، على أموال وأرباح في تجارة الممنوعات. 

ويعد آل سعيد من القيادات الحوثية البارزة، والتي تقاتل في جبهة الحدود، ونتيجة للخلافات التي زادت في الآونة الأخيرة، فإن أطرافاً تخلصت منه من أجل الاستئثار بتجارته في المنطقة. 

يأتي مقتل القيادي الحوثي بعد يوم من الإعلان عن وفاة نجل القيادي علي ناصر الجراشي والمعين من الحوثيين مديراً لأمن مديرية بني ضبيان، بمحافظة صنعاء، في كمين مسلح مماثل تعرض له في خولان أثناء زيارته لإحدى مناطق بني ضبيان جنوب شرق محافظة صنعاء. 

وتطورت الخلافات والمواجهات بين القيادات الحوثية، في إطار صراع الأجنحة على النفوذ والجبايات، لتصل إلى حد التصفيات البينية والاختطافات لعناصر وقيادات أمنية تابعة لما يسمى جهاز الأمن الوقائي.

من جانب آخر، كشف تقرير حقوقي عن ارتكاب ميليشيات الحوثي، انتهاكات واسعة وجسيمة بحق أبناء محافظة ذمار، وسط اليمن، والمارين فيها من المحافظات الأخرى، وصلت إلى أكثر من 18 ألف واقعة انتهاك خلال أقل من سبع سنوات. 

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير إن مليشيات الحوثي ارتكبت 18 ألفاً و413 واقعة انتهاك جسيمة في محافظة ذمار خلال الفترة من 1 ديسمبر/ كانون الأول 2014 وحتى 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2021. 

وأضاف التقرير أن هذه الانتهاكات تنوعت بين جرائم قتل، واختطاف، وإخفاء قسري، وتعذيب، وتقطع، واقتحام، ونهب وتفجير المنازل، واحتلال المؤسسات العامة والخاصة ومقرات حزبية ودور العبادة، وزرع الألغام، وتجنيد أطفال، وإنشاء محاكم وسجون خاصة، وغيرها من الانتهاكات والجرائم. 

كما جرى رصد ارتكاب مليشيات الحوثي، 474 جريمة قتل لمدنيين خارج القانون، بينهم 32 طفلاً، و12 امرأة، وإصابة 218 شخصاً، و19 حالة اغتيال وتصفية لشخصيات اجتماعية وسياسية وقبلية. 

كما رصد 1183 حالة اختطاف، و72 حالة إخفاء قسري، و614 حالة توقيف تعسفي لمسافرين، و315 حالة تهديد وإقصاء من الوظيفة العامة، و9 حالات اغتصاب لأطفال ونساء وإكراه على الدعارة، و274 حالة تعذيب نفسي وبدني، و105 حالات اعتداء جسدي تعرض لها مدنيون. 

وأشار إلى أن ميليشيات الحوثي أجبرت أكثر من 2143 أسرة على النزوج والتهجير القسري، و4671 حالة تقويض طالت مؤسسات الدولة، تمثلت في فصل موظفين في الدولة في العديد من المجالات الخدمية، وتعيينات غير قانونية لموالين لها، و5481 حالة تجنيد أطفال في صفوفها.



Create Account



Log In Your Account