هل فتح طرقات تعز من بينها؟... "شيبان" يكشف أجندات مفاوضات الاردن الجديدة مع الحوثيين
الأحد 28 أُغسطس ,2022 الساعة: 07:58 مساءً
متابعة خاصة

كشف رئيس لجنة المفاوضات الحكومية لفتح الطرقات، عبدالكريم شيبان اجندات جلسة المفاوضات الجديدة التي ستعقد في العاصمة الاردنية عمان. 

وقال شيبان، إن جولة المفاوضات الحالية في الأردن ستناقش خروقات الهدنة ، والالتزام بوقف إطلاق النار. 

وأوضح شيبان في تصريح له نقلته "شبكة تعز الاخبارية" أن هذه المفاوضات تنعقد بين وفد الشرعية العسكري وبين لجنة  الحوثيين لمناقشة خروقات الهدنة والتهدئة ووقف إطلاق النار. 

وفيما يتعلق بفتح الطرق، قال شيبان إن اللجنة الحكومية لم تبلغ رسميا حتى الان بموعد انطلاق المفاوضات الخاصة بملف فتح الطرقات وفي مقدمتها طرقات تعز 

لكن شيبان أكد أن اللجنة تنتظر بلاغا رسميا من المبعوث الأممي؛ مرجحا أن يتم الترتيب لذلك خلال الأيام القادمة. 

يأتي ذلك في إطار تنفيذ بنود الهدنة التي في الثاني من أبريل الماضي، وتم تجديدها في يونيو واغسطس لمدة شهرين في كل مرة. 

وتضمنت الهدنة بنودا عدة اهمها، إلى جانب وقف اطلاق النار، فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها، لكن الجماعة ترفض تنفيذ اي من بنود الهدنة، فيما نفذت الحكومة التزاماتها خصوصا المتعلقة بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة. 

يذكر أن جلستي مفاوضات عقدتا في العاصمة الأردنية عمان بشأن فتح طرقات تعز وقدم الفريق الحكومي تنازلات كبيرة تمكن خلالها المبعوث الأممي من تقديم مقترح معدل يقضي بفتح الحوثيين طريق رئيس واحد واربعة طرق فرعية، لكن المليشيا الحوثية رفضت جميع المقترحات واستمرت في حصار المحافظة. 



Create Account



Log In Your Account