تقرير حقوقي يكشف عن أرقام مرعبة لجرائم الاحتجاز والتعذيب في سجون الحوثيين
الثلاثاء 30 أُغسطس ,2022 الساعة: 08:36 مساءً
متابعة خاصة

كشف تقرير حقوقي عن أرقام مرعبة لجرائم الاختطافات والاحتجاز والتعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للمليشيا الحوثية المدعومة من ايران. 

التقرير الذي أطلقته المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين، وجاء تحت عنوان (في الظلام) رصد حالات التعذيب في سجون مليشيا الحوثي وأماكن التعذيب والاحتجاز، خلال الفترة من سبتمبر 2014 إلى ديسمبر 2021. 

واكد تقرير المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين وجود عدد كبير من السجون والمعتقلات في  المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون يقبع فيها آلاف المعارضين والناشطين المناهضين للجماعة، وتمارس بحقهم مختلف  أنواع واصناف التعذيب والانتهاكات الخطيرة. 

وأوضح التقرير ان هناك (641) سجنا يديرها الحوثيون منها (230) من السجون الرسمية التي احتلتها المليشيا  و(111)  سريا استحدثتها المليشيا ذاتها، داخل أقبية المؤسسات الحكومية كالمواقع العسكرية، وأخرى المباني المدنية كالوزارات والإدارات العامة. 

وبين التقرير أن  امانة العاصمة احتلت  المرتبة الأولى بعدد (110) موقع للتعذيب والاحتجاز تليها محافظة اب بواقع (91) معتقل ومحافظة الحديدة (78) موقع ووجود الكثير من المعتقلات وأماكن الاحتجاز في بقية المحافظات. 

وقال التقرير إن تلك الاماكن لا تتوفر فيها أدنى المعايير الدولية والوطنية الازم توفرها فيما يتعلق بالنظافة والتهوية الجيدة والنقص الشديد في الغذاء والمياه والمستلزمات الأساسية  وتأمين الرعاية الصحية الضرورية.

ووفق التقرير، فقد سجل فريق المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين(17638) حالة تعذيب جسدي ونفسي في سجون مليشيات الحوثي بينهم (587) طفل و(150)، احتلت المرتبة الأولى امانة العاصمة بعدد (2600) من ضحايا التعذيب تليها محافظة صنعاء بواقع (2489) ثم البيضاء (1643)  واب (1544) وذمار (1541) ثم بقية المحافظات.

وتصل حالات التعذيب إلى أكثر من 24 ساعة وبأشكال مختلفة منها التعذيب الجسدي والنفسي التعليق بالأيدي والارجل بالسلاسل الحديدية  والصعق بالكهرباء والضرب الشديد باعقاب البنادق. 

ورصد ووثق فريق المنظمة عدد (178) حالات تعذيب مفضي الى الموت بينهم (10) أطفال و(3) نساء بالإضافة الى عدد (16) حالة موت بسبب الإهمال الطبي المتعمد  وتلقى فريق المنظمة وفاة (27) حالة من السجناء المفرج عنهم من سجون ومعتقلات مليشيات الحوثي منها 8 حالات في أمانة العاصمة و6 حالات في تعز و3 في عمران وأخرى في باقي  المحافظات.



Create Account



Log In Your Account