السعودية تدرج خمسة يمنيين في قوائم الإرهاب لدعمهم الحوثيين
الأربعاء 31 أُغسطس ,2022 الساعة: 06:48 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، إدراج خمسة يمنيين على قوائم الإرهاب لارتباطهم بأنشطة داعمة لجماعة الحوثي المدعومة من إيران.
وقالت رئاسة أمن الدولة في المملكة، عبر بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنها صنفت خمسة يمنيين في قوائم الإرهاب لارتباطهم بأنشطة داعمة للحوثيين.
وأضافت أن التصنيف جاء استناداً إلى نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001)، والقرارات اللاحقة ذات الصلة، التي تستهدف من يقدّمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية.
ويترتب على ذلك "تجميد جميع الأصول التابعة لأسماء الأفراد والكيانات المصنّفة وحظر التعامل معها أو لصالحها"، بحسب البيان.
ووفق البيان، يحمل الأفراد الخمسة الجنسية اليمنية وتلقوا تدريبات ودورات عسكرية في إيران، وهم "منصور أحمد السعادي (السعدي) وأحمد علي الحمزي، زكريا عبدالله يحيى حجر (هاجر) وأحمد محمد علي الجوهري".
ووصف البيان السعادي بأنه "العقل المدبر وراء الهجمات على الشحنات الدولية في البحر الأحمر".
واتهمت السعودية الأفراد الخمسة بالعمل والتعاون في تهريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن، بالإضافة إلى ارتباطهم بشكل مباشر بعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المُسيرة.
وهذه ثالث عملية إدراج على قوائم الإرهاب السعودية خلال منذ مطلع العام الجاري.
وفي 14 يونيو/ حزيران الجاري، أدرجت السعودية 19 شخصا وكيانا يمنيا على قوائم الإرهاب بتهمة دعم جماعة الحوثي، معتبرة أن بعضهم "يرتبط ويتعاون" مع تنظيم "القاعدة" والحرس الثوري الإيراني.
ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية.
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب التي خلّفت عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account