الأمم المتحدة: عدد المتضررين من الفيضانات في اليمن تجاوز 51 ألف أسرة
الأربعاء 31 أُغسطس ,2022 الساعة: 08:01 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن، الأربعاء، ارتفاع عدد الأسر المتضررة من الأمطار والفيضانات منذ أبريل الماضي إلى أكثر من 51 ألف أسرة.
وقال في تقرير له إن "تقديرات الشركاء في المجال الإنساني تشير إلى أن أكثر من 51 ألف أسرة قد تضررت في جميع أنحاء البلاد منذ منتصف أبريل، بزيادة قدرها 16 ألف أسرة منذ 10 أغسطس".
وأضاف أن الأمطار الغزيرة والفيضانات تسببت بإلحاق أضرار مختلفة في 18 محافظة على الأقل، إلا أن محافظتي مأرب وحجة كانتا الأكثر تضرراً، حيث تأثرت فيهما أكثر من 13000 و9000 أسرة على التوالي، غالبيتها في مواقع النزوح.
وأشار إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات تسببت بأضرار بالغة في محافظات الحديدة وحجة وريمة والمحويت والجوف، حيث أضرت بالمنازل ومواقع النزوح، فضلاً عن إلحاق أضرار بالمزارع ومشاريع المياه وأنظمة الألواح الشمسية، والبنية التحتية الأخرى مثل المدارس والمرافق الصحية ومصادر المياه والجسور والطرق.
وذكر أنه تم الإبلاغ عن ارتفاع موسمي في سوء التغذية وحالات الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق المتضررة.
وأوضح التقرير بأن الفيضانات جرفت العديد من الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب من المناطق الملوثة بها إلى أخرى سليمة ما يفاقم من خطرها على حياة المدنيين، وهو ما يزيد من الحاجة إلى الإجراءات المتعلقة بنزع الألغام.
وأشار إلى وفاة خمس نساء وفتاة وأصيب 14 شخصا بصواعق رعدية في مديرية القفلة بمحافظة عمران.
وتحدث الصواعق عندما يكون التفريغ الكهربائي بين أسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الأرض وما عليه من أجسام.
ومنذ نحو شهرين يشهد اليمن أمطارًا موسمية ومنخفضاً جويًا تسبب بوفاة وإصابة العشرات جراء السيول الجارفة والصواعق الرعدية بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة في البنية التحتية.


Create Account



Log In Your Account