مكتب المبعوث الأممي يتحدث عن عقد اجتماعات ثنائية مع لجنة التنسيق العسكرية
الجمعة 02 سبتمبر ,2022 الساعة: 07:30 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن مستشاره العسكري الجنرال انتوني هايوارد عقد اجتماعات ثنائية مع اعضاء لجنة التنسيق العسكرية خلال الفترة 29 اغسطس وحتى 1 سبتمبر في العاصمة الاردنية عمان. 
وقال المكتب في تغريدات على حسابه بتويتر إن الاجتماعات ناقشت المسائل المتعلقة بالتنسيق بما فيها الخطوات التالية لعمل لجنة التنسيق الاداري التي اعتبرت خطوة هامة وغير مسبوقة اتخذتها الاطراف. 
وأشار الى الدور الهام الذي اضطلعت به اللجنة الادارية في تنسيق الجوانب العسكرية للهدنة وتعزيز الحوار وبناء الثقة. 
وأكد أن الأمم المتحدة ستواصل تيسير المشاركة بين الأطراف لدعمهم للوفاء بالتزامتهم تجاه الهدنة والانخراط بحوارات القضايا العسكرية من خلال لجنة التنسيق. 
والخميس عاد فريق جماعة الحوثي المفاوض في اللجنة العسكرية المعنية بمناقشة خروقات الهدنة الأممية، إلى صنعاء مشترطًا "صرف المرتبات ورفع القيود عن المطارات والموانئ ورفع الحصار كاملا قبل الخوض في أي نقاشات أو اتفاقات أخرى في الملف العسكري"، وفق وكالة سبأ التابعة للجماعة.
والثلاثاء الماضي أعلنت اللجنة العسكرية الحكومية تعليق مشاركتها في المشاورات احتجاجا على هجوم الحوثيين على مدينة تعز.
وكانت لجنة التنسيق العسكرية المشتركة المكونة من الحوثيين والحكومة والتحالف العربي بدأت اجتماعاتها في الأردن، أواخر مايو الماضي لمناقشة خروقات الهدنة ولم يحدث أي اختراق في هذا الإطار.
ولم تحقق الهدنة التي تدخل شهرها السادس، أي تحسن في الوضع الانساني رغم سماح الحكومة الشرعية بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وفق تقارير حقوقية دولية، وذلك نتيجة رفض المليشيا الحوثية تنفيذ بنود الهدنة. 
وكانت الهدنة قد الزمت الحوثيين صرف مرتبات الموظفين المدنيين من ايرادات المشتقات النفطية التي تدخل خلال الهدنة من ميناء الحديدة إلى جانب فتح الطرقات في تعز والتي يفرضون عليها حصارا خانقا منذ أكثر من سبعة أعوام. 


Create Account



Log In Your Account