صنعاء: تُجار يحتجون على قرار منع تصدير البيض
السبت 03 سبتمبر ,2022 الساعة: 08:57 مساءً
الحرف28 - خاص

نظم تجار وملاك مزارع الدواجن اليوم السبت وقفة احتجاجية في العاصمة صنعاء تنديدًا بقرار الحوثيين بمنع تصدير البيض إلى المحافظات والمدن الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.
وتجمع المحتجون أمام مبنى وزارة الصناعة التابعة للحوثيين وأضرموا النار في منتج البيض تعبيرا عن رفضهم قرار منع تصدير منتجهم الذي يهدد باغلاق مزارع الدواجن وكساد المنتج. 
ومنذ أكثر من أسبوع اختفى منتج البيض لدى معظم محلات المواد الغذائية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية في حين ارتفعت أسعارها إذ تجاوز سعر الطبق 4400 ريال بعد أن كان يباع بـ3800 ريالا، وفق تجار في مدينة تعز أفادوا الحرف28.
وفي وقت سابق هذا العام رفعت جماعة الحوثي رسوم الضرائب على الدواجن والبيض بنسبة تفوق 300%، مما أدى إلى ارتفاع أسعار بشكل كبير.
وكان تقرير لشبكة الأمم المتحدة للإنذار المبكر، اعتبر زيادة الضرائب على الدجاج وبيض المائدة بأنه يحد من الوصول إلى مصادر مهمة للبروتين والمواد المغذية لملايين الأسر.
وتشير تقارير إعلامية إلى أن جماعة الحوثي تجبي من ضرائب البيض 18 مليون شهريًا في صنعاء.
وتشكل هذه السلعة ركيزة أساسية لا تخلو منها موائد الأسر اليمنية التي أصبحت محدودة وشحيحة، تمثل أولوية يلجأ إليها اليمنيون محدودو الدخل في كل الأوقات لتناولها لسهولة تحضيرها وإعدادها وكخيار متاح باستمرار، في ظل تلاشي كثير من الخيارات الغذائية الأخرى التي باتت بعيدة عن متناولهم.


Create Account



Log In Your Account