الحكومة: لا شروط على دخول سفن المشتقات النفطية إلى الحديدة
الأحد 04 سبتمبر ,2022 الساعة: 12:41 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها أنها لم تستحدث أي شروط أو قيود على دخول المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين غربي البلاد.
وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن جماعة الحوثيين تجبر شركات وتجار المشتقات النفطية منذ 10 اغسطس الفائت "على مخالفة القوانين النافذة والآلية المعمول بها منذ الاعلان عن الهدنة، لاستيراد المشتقات النفطية عبر موانئ الحديدة ما يؤدي إلى عرقلة دخول السفن بشكل منتظم". 
وقال البيان إن الحكومة قد ابلغت المبعوث الأممي والدول الراعية للعملية السياسية بخطورة محاولة الجماعة تجاوز الآلية المعمول بها التي تهدف من ورائها لتسهيل استيراد النفط المهرب وادخال المواد المحظورة.  
وأكد البيان ان "الميليشيا الحوثية تسعى لخلق ازمة مشتقات نفطية غير حقيقة بهدف ضخ الكميات المخزنة منذ بداية الهدنة الى السوق ككميات تجارية تباع في السوق السوداء لمضاعفة ارباح الجماعة".
وأضاف البيان انه تم تفريغ  35 سفينة نفطية تحمل 963,492 طن,ث، في ميناء الحديدة وهي جميع السفن التي تم تقديم طلبها حتى الان.
وقال "لقد دأبت المليشيات بشكل متكرر لمحاولة الهروب من استحقاقات الهدنة الحالية ابتداء برفضها غير المبرر لفتح الطرقات وفك الحصار المفروض على مدينة تعز وفقا للهدنة، وتعطيل اجتماع اللجنة العسكرية الذي كان منعقدا في العاصمة الأردنية عمان برعاية مكتب المبعوث الأممي، ثم محاولتها مؤخرا لإغلاق آخر المنافذ التي تتنفس منها مدينة تعز عبر الهجوم على منطقة الضباب، إضافة إلى خرقها الصارخ لاتفاق ستوكهولم".
وجاء البيان عقب اعلان جماعة الحوثيين عن بدء خطة الطوارئ في توزيع الوقود ابتداء من اليوم الأحد.
واتهم الحوثيون التحالف بقيادة السعودية بمواصلة احتجاز تسع سفن وقود كانت في طريقها إلى موانئ الحديدة على البحر الأحمر، في انتهاك للهدنة الإنسانية السارية.
كانت الأمم المتحدة قد أعلنت في الثاني من أغسطس آب تمديد اتفاق الهدنة بين الطرفين المبرم في الثاني من أبريل نيسان لمدة شهرين إضافيين، وذلك للمرة الثالثة.
وبموجب الهدنة تم استئناف الرحالات التجارية من وإلى مطار صنعاء كما سمحت بتدفق الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مما ساعد على إنهاء أزمة وقود كان السكان في مناطق سيطرة الحوثيين يعانون منها طوال السنوات الماضية.


Create Account



Log In Your Account