في حين تعيش البلاد انهيارا وتوترات عسكرية في حضرموت والمهرة .. العليمي يلتقي بعثة أوربية ورئيس الوزراء يعود"ليمارس مهامه " تحت سلطة الانتقالي
الإثنين 05 سبتمبر ,2022 الساعة: 05:58 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

قالت وكالة سبأ الحكومية إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي استقبل اليوم الإثنين في العاصمة السعودية الرياض رئيس بعثة الإتحاد الأوربي ووفد دبلوماسي اوربي مرافق.

وذكرت الوكالة أن العليمي استقبل رئيس البعثة الأوربية غابريل مونويرا فيناليس وسفراء وممثلين دبلوماسيين عن 17 دولة اوربية " للبحث في مستجدات الأوضاع وجهود إحلال السلام".

ولم توضح الوكالة مادار في الزيارة، في الوقت الذي يستمر فيه الرئيس مقيما في الرياض لامد مفتوح بعد ما قيل أنها زيارة لايام تشمل ابوظبي والرياض وهي الزيارة التي مر عليها قرابة الشهر دون لقاء رسمي بمسؤولين سعوديين وقبلها زيارة لابوظبي تجاهلها حكام الإمارات.

واليوم الإثنين عاد رئيس الوزراء معين عبدالملك الى العاصمة المؤقتة عدن الواقعة تحت سيطرة المجلس الإنتقالي الموالي للإمارات، بعد غياب قرابة الشهرين حيث اجرى عملية جراحية في المانيا.

وتعيش العاصمة المؤقتة عدن، والمحافظات الجنوبية أزمات سياسية متعاقبة جراء هيمنة المجلس الانتقالي على الأوضاع هناك باسناد اماراتي سعودي.

وتفاقمت الأوضاع أكثر عقب الاطاحة بالرئيس هادي من قبل السعودية والامارات في 7 ابريل الماضي، واجباره على نقل السلطة لمجلس قيادة رئاسي تسيطر العاصمتان  على قراراته، وسط تفاقم  انهيار للعملة المحلية وتردي الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وتفجرت الأوضاع عسكريا في محافظة شبوة عقب سيطرة الانتقالي على المحافظة مسنودا بطيران اماراتي، وسط تواطؤ رئاسي ، في حين يسود توتر كبير في حضرموت والمهرة حيث يستعد المجلس الإنتقالي لشن عملية للسيطرة على المحافظتين وطرد القوات الحكومية، وسط اتهامات للسعودية والإمارات بالعمل على تقسيم البلاد ودعم المليشيات متعددة الولاءات.

ورغم سوء هذه الأوضاع التي توصف بالكارثية فما زال الرئيس عاكفا في الرياض وسط تجاهل الحكومة والمسؤولين السعوديين،  بينما تمارس الامارات والسعودية مايوصف بسلطة احتلال بحسب وصف ناشطين وصحفيين وسياسيين يمنيين مناهضين للتحالف.

 


Create Account



Log In Your Account