وصول 8 سفن وقود إلى ميناء الحديدة
السبت 10 سبتمبر ,2022 الساعة: 07:58 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أكدت جماعة الحوثي، وصول ثمان سفن نفطية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها (غربي اليمن)  خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقال عصام المتوكل المتحدث باسم شركة النفط اليمنية التابعة للحوثيين بصنعاء اليوم السبت، في تغريدة عبر تويتر، إن "وصلت اليوم الى غاطس ميناء الحديدة  4سفن ( سفينتين بنزين- سفينة غاز- سفينة ديزل) بعد ان تم احتجزها من قبل التحالف ولفترات متفاوتة".
واتهم المتوكل التحالف باحتجاز 5 سفن، داعيًا إياه إلى التوقف عما اسماها "سياسة التقطير وإحترام الاتفاق".
وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس الجمعة وصول 4 سفن وقود إلى ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر.
يأتي ذلك عقب يومين من إعلان الحكومة الشرعية الموافقة الاستثنائية على طلب أممي، بالسماح بدخول السفن المحتجزة، على ان يتم استكمال اجراءاتها القانونية في وقت متزامن بموجب الالية الأممية.
وتفيد تقارير إعلامية بأن ضغوطات سعودية نجحت
مؤخرا في اقناع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي للموافقة على مطالب الحوثيين بدخول سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة بدون الالتزام بالآلية الحكومية التي تفرض عليهم أخذ تصاريح مسبقة من الحكومة الشرعية.
وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين الأسبوع الماضي أزمة في الوقود، وأرجعت الجماعة السبب إلى احتجاز التحالف سفن المشتقات النفطية ومنع دخولها إلى موانئ الحديدة.
وتتهم الحكومة الشرعية الحوثيين باجبار الشركات وتجار المشتقات النفطية على مخالفة القوانين النافذة، والآلية الاممية الدولية المعمول بها لاستيراد الوقود، ما يحول دون السماح بدخول تلك السفن النفطية الى موانئ البحر الاحمر.
ومنذ بدء الهدنة الأممية مطلع أبريل الماضي وصل 35 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة وفق تصريحات حكومية.
ولم تحقق الهدنة التي أبرمت بين الحوثيين والسعودية وتم تجديدها مرتين، أي تحسن في الوضع الانساني رغم سماح الحكومة الشرعية بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وفق تقارير حقوقية دولية، وذلك نتيجة رفض الحوثيين تنفيذ بنود الهدنة.
وكانت الهدنة قد الزمت الحوثيين صرف مرتبات الموظفين المدنيين من ايرادات المشتقات النفطية التي تدخل خلال الهدنة من ميناء الحديدة إلى جانب فتح الطرقات في تعز والتي يفرضون عليها حصارا خانقا منذ اكثر من سبعة اعوام.


Create Account



Log In Your Account