ناطق الحوثيين يتحدث من طهران عن أربعة شروط لاستمرار الهدنة
الأحد 11 سبتمبر ,2022 الساعة: 05:30 صباحاً
الحرف28 - متابعات

أعلنت جماعة الحوثي عن أربعة شروط من أجل القبول باستمرار الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة منذ إبريل الماضي.
وقال المتحدث باسم الجماعة ورئيس فريقها المفاوض محمد عبدالسلام خلال لقائه في طهران مع مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي، إن "التطبيق الصحيح لبنود الاتفاق ورفع الحصار وإيقاف العدوان ودفع رواتب الموظفين أمرٌ ضروري لاستمرار الهدنة"، وفقًا لقناة المسيرة التابعة للحوثيين. 
ولم تتطرق القناة إلى أي تفاصيل أخرى حول اللقاء، إلا أن وسائل إعلام إيرانية ذكرت أن المتحدث باسم الحوثيين سلم تقريرًا للخارجية الإيرانية حول الهدنة و "آفاق التطورات في اليمن".
وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا)، إن خاجي دعا إلى "اغتنام" وقف إطلاق النار بهدف رفع ما أسماه "الحصار" كليا ومن دون اي شروط.
ونقلت الوكالة عن عبدالسلام قوله إن هناك عراقيل تعترض "المسار الصحيح لتنفيذ التعهدات، وأن الحفاظ على وقف اطلاق النار مرهون بتنفيذ كامل التعهدات من قبل الطرف الاخر، ورفع الحصار ووقف المواجهات ودفع مرتبات الموظفين".
تأتي هذه الشروط الحوثية في خضم مساعي دبلوماسية مكثفة المبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ، للضعط على أطراف الحرب من أجل الوصول الى اتفاق موسع للهدنة والبناء عليها وتحويلها الى سلام دائم.
ووصل محمد عبدالسلام وقيادات أخرى في الجماعة إلى طهران الأسبوع الماضي، والتقوا عدد من المسؤولين الإيرانيين بينهم علي ولايتي مستشار المرشد الأعلى في إيران.
وينتهي تمديد الهدنة الأخير في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول القادم؛ والتي تتضمن وقف إطلاق النار الكامل، وفتح طرقات تعز، وفتح جزئي لمطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة. ونفذت الحكومة كل التزاماتها بشأن الهدنة لكن الحوثيين رفضوا تنفيذ التزاماتهم.


Create Account



Log In Your Account