"الأغذية العالمي": ارتفاع أسعار الغذاء شمال اليمن بنسبة 70 بالمئة
الجمعة 16 سبتمبر ,2022 الساعة: 04:49 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن برنامج الأغذية العالمي عن ارتفاع الأسعار في مناطق سيطرة ميلشيات الحوثي بشكل مضاعف عن المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة اليمنية.
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، في إحاطته لمجلس الأمن إن "أسعار الغذاء الآن 70 في المائة أعلى في شمال اليمن (مناطق سيطرة الحوثيين) عمّا كانت عليه قبل عام، و40 في المائة أعلى من العام السابق في الجنوب (مناطق سيطرة الحكومة)". 
وأشار المسؤول الأممي، إلى تدهور الوضع الإنساني رغم الهدنة الهشة، بسبب الآفاق الاقتصادية المتدهورة.
وأضاف أن "برنامج الغذاء العالمي يسعى إلى توفير الطعام إلى 18 مليون شخص في اليمن في عام 2022". 
وخلّفت الحرب منذ سبعة أعوام عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة. 
ويعاني حوالي 19 مليون شخص – ستة من بين كل عشرة أشخاص – من انعدام الأمن الغذائي الحاد، في حين يعاني 538 ألف طفل من سوء التغذية الحاد، وفق الأمم المتحدة.

ويستورد اليمن 90% من احتياجاته الغذائية الأساسية، والتي ارتفع سعرها بشكل حاد مع انخفاض قيمة الريال مع بداية الصراع، في حين تضاعفت تكلفة المعيشة طوال سنوات الحرب.
ووصلت نسبة الفقر في اليمن إلى نحو 80% من السكان، مقارنة بنحو 49% في آخر عام قبل اندلاع الحرب عام 2015.
وتآكلت احتياطيات النقد الأجنبي للدولة تدريجياً، وتخلى البنك المركزي اليمني عن تمويل استيراد السلع الأساسية والوقود على مراحل، خاصة مع انحسار الدعم الخارجي لملايين الأسر المتضررة من الحرب.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account