المبعوث الأممي يُقدّم مقترحا لتمديد الهدنة فترة أطول
السبت 24 سبتمبر ,2022 الساعة: 05:44 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، السبت، عن تقديم مقترح لتمديد الهدنة لفترة أطول.
وقال غروندبرغ في تصريحات نقلتها قناة "الجزيرة": "قدمنا إلى مختلف الأطراف مقترحا لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة".
وأضاف أنه لا يزال ينتظر رد الأطراف اليمنية على المقترح، مشددًا على ضرورة وجود مقاربة بناءة بين الجميع.
وتابع "لا يمكن أن نصل إلى نتائج إن لم تكن هناك إرادة سياسية من الأطراف اليمنية وهذا ضروري للنجاح".
ووصف غروندبرغ الهدنة بأنها "إنجازا كبيرا"، معربًا عن أمله في "الوصول إلى حل نهائي ووقف إطلاق نار دائم ينهي الحرب في ‎اليمن".
وتنتهي الهدنة الحالية في الثاني من أكتوبر المقبل دون أن تحقق أي تحسن في الوضع الانساني رغم سماح الحكومة الشرعية بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وفق تقارير حقوقية دولية، وذلك نتيجة رفض الحوثيين تنفيذ بنود الهدنة.
والجمعة، قال رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي إن المجلس والحكومة يتعرضان لضغوطات دولية لتمديد الهدنة.
وأضاف أن "الهدنة الحالية مهددة بالانهيار بسبب رفض الحوثيين الإيفاء بالشروط، أبرزها رفضهم فتح #طرقات تعز والمحافظات الأخرى".
ورغم سريان الهدنة التي أبرمت بين الحوثيين والسعودية مطلع ابريل الفائت فإن هجمات مليشيا الحوثي على الجبهات الداخلية لم تتوقف وتركزت بصورة رئيسية على تعز ومأرب.
وكانت الهدنة قد الزمت الحوثيين صرف مرتبات الموظفين المدنيين من ايرادات المشتقات النفطية التي تدخل خلال الهدنة من ميناء الحديدة إلى جانب فتح الطرقات في تعز والتي يفرضون عليها حصارا خانقا منذ اكثر من سبعة اعوام.
وأخفقت جولتان من المباحثات نظمتهما الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة والحوثيين في التوصل إلى توافق حول ملف فتح الطرق الشائك، إذ يتمسك الحوثيون بمقترح أحادي يتضمن فتح طرق ثانوية إلى تعز، بينما تصر الحكومة على فتح الطرق الرئيسية التي كان المواطنون يسلكونها قبل اندلاع الحرب في 2015.


Create Account



Log In Your Account