أسرة الصحفي ماهر تطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة
السبت 24 سبتمبر ,2022 الساعة: 07:51 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

طالبت أسرة الصحفي أحمد ماهر، السبت، بسرعة تشكيل لجنة مستقلة ومحايدة للتحقيق في واقعة اعتقاله مع شقيقه واخفائهم قسرًا.
وقالت في بيان نشره مرصد الحريات الإعلامية (حقوقي غير حكومي) على صفحته في فيسبوك، إنها "حصلت على معلومات بنقل أحمد ماهر لسجن بير احمد على الرغم من منعهم من زيارته حتى اليوم". 
واختطفت عناصر من قوات المجلس الانتقالي التي تسيطر على محافظة عدن وعديد محافظات جنوبية بعد انقلاب على الحكومة الشرعية في 2019 بدعم اماراتي سعودي، الصحفي أحمد ماهر مع شقيقه من منزلهما في عدن مطلع أغسطس الماضي.
واعتبر البيان الاعترافات التي أتت على لسان الصحافي ماهر في المقطع الفيديو الذي انتشر في الرابع من سبتمبر الحالي بأنه "تحت الاكراه ولا يمت للحقيقة بصلة".
وظهر ماهر في مقطع فيديو أمام أحد المحققين وهو يُملى عليه للإدلاء باعترافات وصفتها منظمات حقوقية بالزائفة.
وعلى إثر ذلك، وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي باجراء تحقيق في واقعة استجواب ماهر، وكلف مكتبه بمتابعة القضية مع الجهات المعنية والمختصة.
وشغل ماهر منصب المستشار الإعلامي لوزير النقل السابق صالح الجبواني قبل ان يتم الاستغناء عنه بعد تقلد عبد السلام حميد قيادة الوزارة.
وكان الصحفي ماهر ينشط بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يوجه انتقادات لاذعة للسلطات المحلية بسبب تدهور الوضع المعيشي والأمني في مدينة عدن.
وتعرض الصحفيون في جميع أنحاء البلاد لمخاطر متزايدة، مع قلة اللجوء إلى العدالة وسط انهيار القانون والنظام في اليمن. 
وخلال النصف الأول من العام الجاري وثق مرصد الحريات الإعلامية (حقوقي غير حكومي) 56 انتهاكا ضد الصحفين في اليمن. 
ومنذ بداية الحرب في البلاد عام 2015، تعرض الصحفيون لمئات الانتهاكات تنوعت ما بين القتل خارج القانون والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، والتعذيب.
ويقع اليمن في المرتبة 169 من أصل 180 دولة على قائمة التصنيف العالمي لحرية الإعلام في 2021، بحسب منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية.


Create Account



Log In Your Account