بريطانيا وامريكا تجددان دعوتهما لتمديد الهدنة باليمن
السبت 01 أكتوبر ,2022 الساعة: 06:39 مساءً
متابعة خاصة


جددت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، دعوتهما للاطراف اليمنية لتمديد الهدنة التي تنتهي غد الأحد. 

وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن جدد أمس في اتصال مع المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ دعم الولايات المتحدة للجهود الرامية إلى تمديد الهدنة وتوسيعها وإيجاد حل دائم للصراع عبر عملية سياسية شاملة يقودها اليمنيون. 

وقال بلينكن إن الهدنة تقدم أفضل فرصة لليمن للسلام منذ سنوات وتوفر لشعبه الإغاثة وأطول مدة من الهدوء النسبي، معبرا عن مخاوفه إزاء الإجراءات الحوثية الأخيرة التي قال إنها تحول دون استفادة اليمنيين من فوائد الهدنة، على حد تعبيره. 

ورحب وزير الخارجية الأميركي بإدارة الحكومة اليمنية للهدنة، بما في ذلك التزامها بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وتوسيع حرية الحركة، وضمان تدفق الوقود في جميع أنحاء اليمن. 

كما بحث بلينكن في اتصال هاتفي مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي موضوع الهدنة التي توشك على الانتهاء. وقالت الخارجية الأميركية -في بيان- إنه رحب بالتزام سلطنة عمان بتمديد الهدنة بالإضافة إلى جهودها لضمان توسيع نطاق الهدنة، وذلك مما يسهم في إيصال مساعدات حيوية إضافية لملايين اليمنيين. 

من جانبها، دعت الخارجية البريطانية تجديد الهدنة في اليمن. 

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي "الهدنة تنتهي يوم غد ، لكن ما زال الحوثيون مستمرين في تهديد سير وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي". 

واشادت المملكة المتحدة بالتزام الحكومة اليمنية، مؤكدة أن الشعب اليمني سوف يحصل على فوائد تجديد الهدنة بعد يوم الأحد فقط من اتفاق الأطراف على تمديد الهدنة. 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد حث الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة التي تنتهي غدا الأحد، وذلك وسط مخاوف من تجدد القتال بين الحكومة وجماعة الحوثي. 

وقال غوتيريش، في بيان تلاه المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، مساء أمس الجمعة، إن الهدنة جلبت فوائد كثيرة لليمنيين. 

وتنتهي الهدنة الثالثة في اليمن مساء يوم غد الاحد، دون تنفيذ مليشيا الحوثي لأي من شروطها، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 

وتضمنت الهدنة بنودا عدة اهمها فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 



Create Account



Log In Your Account