الحوثيون يعلنون فشل تجديد الهدنة ويهددون الشركات النفطية
الأحد 02 أكتوبر ,2022 الساعة: 09:03 صباحاً
متابعة خاصة

أعلنت مليشيا الحوثي عن فشل تجديد الهدنة التي تنتهي مساء اليوم، مؤكدة "وصول تفاهمات الهدنة لطريق مسدود". 

وقال الوفد التفاوضي التابع لمليشيا الحوثي إن التفاهمات بشأن الهدنة التي تنتهي مساء الأحد، وصلت إلى طريق مسدود. 

وأضاف الفريق -في بيان أوردته قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الحوثيين- أن تفاهمات الهدنة وصلت إلى طريق مسدود، رغم الجهود التي بذلناها لاستثمار الهدنة كفرصة للتقدم في معالجة الأوضاع الإنسانية وإنهاء الحصار وتثبيت وقف إطلاق النار في عموم اليمن. 

وتابع البيان: "خلال 6 أشهر من عمر الهدنة، لم نلمس أي جدية لمعالجة الملف الإنساني كأولوية عاجلة وملحة". 

المليشيا طالبت بتسليم المرتبات من ايرادات النفط والغاز رغم انها وافقت في الهدنة الاولى على تسليم المرتبات من ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها. 

وهددت المليشيا الحوثية الشركات النفطية بالقصف ان لم تتوقف عن عملها حتى مساء اليوم. 

هذا، وأعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن قلق واشنطن إزاء تصرفات الحوثيين الأخيرة، مشددا على أهمية دعم المجتمع الدولي لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن. 

ورحّب بلينكن -خلال اتصال مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود- بالتزام السعودية بتمديد فترة الهدنة في اليمن. 

وقال بلينكن إن مزايا تمديد الهدنة ستشمل دفع رواتب المعلمين والممرضات وغيرهم من موظفي الخدمة المدنية، بالإضافة إلى توسيع الرحلات الجوية من صنعاء، وفتح طرق في تعز وأماكن أخرى، وضمان استمرار تدفق الوقود. 

وفي وقت سابق السبت، أعرب السفير الأميركي لدى اليمن ستيفن فاجن عن "القلق" من عدم إحراز تقدم في تأمين تمديد الهدنة في اليمن. 

ودعا السفير الأميركي -في تغريدة على تويتر- الأطراف المختلفة إلى عدم تبديد تقدم الأشهر الستة الماضية، وإعطاء الأولوية للشعب اليمني بقبول تمديد الهدنة وتوسيعها. 

ولم يصدر بعد تعليق من الحكومة اليمنية أو التحالف العربي على ما أورده بيان الجماعة، لكن الحكومة اليمنية أعلنت السبت أنها ستتعاطى بإيجابية مع مقترح أممي لتمديد الهدنة. 

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر مسؤول (لم تسمّه)، قوله إن الحكومة تلقت مقترحًا محدثًا من المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ لتمديد وتوسيع الهدنة ابتداء من 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

وأضاف المصدر أن الحكومة تعمل على دراسة المقترح المحدث، وستتعامل معه بإيجابية انطلاقًا من حرصها على بذل كافة الجهود الرامية للتخفيف من المعاناة الإنسانية لجميع أبناء شعبنا في كافة المحافظات. 

وأردف قائلا "بالرغم من تخلّف المليشيا الحوثية عن الوفاء بالتزاماتها المتصلة برفع حصار تعز، ووقف نهب إيرادات موانئ الحُديدة، فإن الحكومة لا تدّخر جهدًا في إبداء كلّ أشكال المرونة والتعاون مع المبعوث الأممي". 

وتنتهي الهدنة الثالثة في اليمن مساء اليوم الاحد، دون تنفيذ مليشيا الحوثي لأي من شروطها، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 

وتضمنت الهدنة بنودا عدة اهمها فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 



Create Account



Log In Your Account