"البرلمان العربي" يحذر من تبعات رفض الحوثيين تجديد الهدنة
السبت 08 أكتوبر ,2022 الساعة: 04:03 مساءً
متابعة خاصة

حذر البرلمان العربي، من خطورة تبعات الرفض الحوثي لتمديد الهدنة في اليمن والتي انتهت في الثاني من أكتوبر الجاري. 

وقال البرلمان العربي في بيان له، إن رفض مليشيا الحوثي لتجديد الهدنة، سيؤدي لتعريض الأمن والاستقرار في المنطقة للخطر. 

وطالب البرلمان العربي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بمواصلة جهودهما للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً لمرجعيات الحل الثلاث. 

والمرجعيات الثلاث هي " الاولى : المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والتي بموجبها نقلت السلطة من الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح إلى عبدربه منصور هادي في 2012، بعد ثورة شعبية، والثانية : مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والثالثة : قرار مجلس الأمن رقم (2216) وبما يحقق للشعب اليمني السلام والأمن والاستقرار، والذي ينص على تسليم الحوثيين العاصمة صنعاء. 

وفي البيان، دان البرلمان العربي، رفض مليشيا الحوثي تمديد الهدنة الإنسانية التي اقترحها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ ووافقت عليها الحكومة اليمنية. 

وقال :" ان رفض ميليشيا الحوثي الارهابية يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك رفضها لجهود السلام وعزمها مواصلة العمليات الإرهابية داخل اليمن وخارجه وهو ما يمثل خرقا واضحا لكافة المواثيق والأعراف الدولية". 

وشدد البرلمان، على ضرورة دعم المجتمع الدولي للجهود الرامية إلى تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن باعتبارها ضرورة إنسانية ملحة لتخفيف حدة الواقع الصعب الذي يعيشه الشعب اليمني. 

وجدد موقفه الثابت بشأن دعمه للحكومة الشرعية في اليمن ودعم الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي لاستعادة مؤسسات الدولة. 

وفي 2 أبريل/نيسان الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة. 

وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، وفتح جزئي لميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 

وفي الثاني من أكتوبر الجاري، انتهت الهدنة دون التوصل لاتفاق لتجديدها نتيجة رفض الحوثيين. 

ولم تنفذ مليشيا الحوثي لأي من شروط الهدنة، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 



Create Account



Log In Your Account