الجبير يرد على تهديدات واشنطن..بيع السلاح الأمريكي يخدم مصالح أمريكا والشرق الأوسط
الخميس 13 أكتوبر ,2022 الساعة: 01:03 مساءً
متابعة خاصة


رد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير على تلويحات أعضاء في الكونجرس الأمريكي في فرض عقوبات على السعودية إزاء موقفها في منظمة الأوبك بشأن خفض إنتاج الطاقة بقوله إن السعودية منذ عقود تقوم بذلك بحسب ما يخدم المستهلك والمنتج.

 

وأكد الجبير أنه من غير الممكن أن يعتبر ذلك تحيزاً لروسيا حيث والولايات المتحدة الأمريكية تعرف أن هذا الأمر اقتصادي ويتعلق بتأثيرات الأسواق ويخضع للمصلحة الاقتصادية البحته التي تعود بالنفع على الجميع.

 

وأشار إلى أن الجميع بإمكانه أن يلمس صواب تأييد الدول الأعضاء في أوبك لهذا القرار من خلال انخفاض الأسعار في سوق النفط في الأسبوع الماضي.

 

ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية لم تقوم بهذا الفعل وحدها وأن القرار كان قراراً جماعياً وأيدته جميع دول منظمة أوبك.

 

وبشأن تلويح أعضاء في الكونجرس الأمريكي حول وقف بيع السلاح للسعودية وسحب القوات الأمريكية المتواجدة في أراضي المملكة أكد الجبير أن بيع السلاح الأمريكي للسعودية يخدم المصالح الأمريكية وأمن الشرق الأوسط، وأن تواجد القوات الأمريكية في الأراضي السعودية يخدم بالمثل أمن الشرق الأوسط وأمن الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.

 

وتمخض اجتماعاً لدول منظمة الأوبك عقد الأسبوع الماضي عن قرار بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا الأمر الذي أثار غضب واشنطن واعتبرته الأخيرة تحيزاً إلى صف روسيا وقالت إنها ستمضي قدماً بخفض وتقييد تحكم منظمة أوبك بأسعار النفط العالمية.


Create Account



Log In Your Account