أكثر من 8 آلاف إصابة بحمى "الضنك" ... الحميات تفتك بسكان تعز والسلطات تناقش خطط مواجهة انتشارها
الإثنين 17 أكتوبر ,2022 الساعة: 05:20 مساءً
خاص

يوما تلو الآخر، تتعقد مشكلة انتشار الحميات في محافظة تعز، في ظل شح الامكانيات الصحية بمستشفيات المحافظة. 

فحسب أرقام حديثة لمكتب الصحة بتعز، فإن أعداد الإصابة بالحميات خصوصا حمى الضنك، في اتفاع مستمر، حيث وصل المصابين بحمى الضنك لأكثر من 8 الف مصاب. 

في هذا السياق، عقد، بمدينة تعز، اليوم الاثنين، اجتماعا، برئاسة محافظ المحافظه نبيل شمسان، نوقش فيه، الأوضاع الصحية في المستشفيات والخطط والإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار الحميات وفي مقدمتها حمى الضنك  . 

وفي اللقاء، قدمت وكيلة المحافظة للشؤون الصحية أيلان عبدالحق تقريرا عن الأوضاع الصحية في المستشفيات، فيما قدم مدير مكتب الصحة راجح المليكي تقريرا آخر حول انتشار حمى الضنك. 

وتضمن تقرير مكتب الصحة الإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار الحميات وتقليل نسبة الإصابة وتوفير المستلزمات الطبية. 

وشدد التقرير على أهمية تدخل وزارة الصحة لتوفير المحاليل ومادة الديزل للمستشفيات . 

من جهته، اكد محافظ المحافظة على ضرورة تنفيذ الخطط الوقائية قبل انتشار أي وباء تتضمن عناصر وعمليات وإجراءات المواجهة والرش الضبابي وردم الآبار والبؤر المفتوحة واحتواء آثارها والتحرك بناء على المشاركة والعمل الجماعي يشترك فيه صندوق النظافة والتحسين ومكتب الأشغال العامة ومؤسسة المياه بالتنسيق مع المنظمات الداعمة وترشيد الدعم الصحي وفقا للأولويات وأهمها مواجهة انتشار مرض حمى الضنك . 

كما أكد المحافظ شمسان أن السلطة المحلية ستدعم بشكل طارئ توفير مادة الديزل ودعم احتياجات المختبر المركزي لتوفير قرب الدم للمصابين ومخاطبة وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية للتدخل بناء على خطة شاملة للمواجهة بعيدا عن العمل العشوائي. 

وحذر المحافظ من أي تقصير لمكتب الصحة أو مدراء المستشفيات، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية إزاء المقصرين. 

وأضاف ".. لن نتساهل أبدا بأرواح الناس مهما كانت الإمكانيات(...)  سأتابع الإجراءات بشكل يومي". 

ودعا شمسان المواطنين الى الالتزام بالتعليمات والارشادات التوعوية لمكافحة البعوض الناقل للمرض. 

وتعاني محافظة تعز من أزمات في مختلف المجالات خصوصا المجال الصحي، نتيجة الحرب والحصار المفروض على المحافظة من قبل مليشيا الحوثي للعام الثامن على التوالي. 



Create Account



Log In Your Account