مباحثات سعودية أممية بشأن تجديد وتوسيع الهدنة في اليمن
الثلاثاء 18 أكتوبر ,2022 الساعة: 05:11 مساءً
متابعة خاصة

تتواصل المباحثات الاممية مع الدول الفاعلة بالملف اليمني بشأن تجديد الهدنة في اليمن والتي انتهت في الثاني من أكتوبر الجاري، بعدما طرحت المليشيا الحوثية شروطا تعجيزية لتجديدها. 

وفي آخر تطورات المباحثات الاممية، أجرى مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ مباحثات مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، الإثنين، بشأن توسيع وتمديد الهدنة في البلاد. 

وقال آل جابر، عبر حسابه في "تويتر"، إنه أكد لغروندبرغ خلال اللقاء (لم يحدد مكانه) "استمرار دعم السعودية لجهود الأمم المتحدة لتمديد وتوسيع الهدنة في اليمن". 

وأفاد بأنه ناقش معه "ما تحقق من فوائد للشعب اليمني الشقيق خلال الهدنة والفوائد الكبيرة في مقترح المبعوث الأممي الذي لا تزال المليشيات الحوثية ترفضه"، من دون تفاصيل. 

وبدأت الهدنة  في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، برعاية الأمم المتحدة، دون التوصل لاتفاق لتجديدها. 

بينما، قالت الحكومة اليمنية، على لسان مصدر مسؤول في 1 أكتوبر الجاري، إنها "ستتعاطى بإيجابية مع مقترح أممي لتمديد الهدنة"، أعلنت المليشيا الحوثية رفضها تجديد الهدنة الا بشروط، وصفت بالتعجيزية. 

وخلال اجتماع له بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوب) الإثنين، أكد مجلس الوزراء اليمني على "رفع الجاهزية للقوات المسلحة والأمن للقيام بمهامهما في الدفاع عن الوطن واستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب المدعوم إيرانيا"، وفق وكالة الأنباء الرسمية. 

واعتبر أن هذه العراقيل "تتطلب إيجاد مقاربة جديدة للتعامل مع تعنت جماعة الحوثي وتهديدها للأمن والسلم في اليمن والمنطقة". 

وتشهد اليمن حربا طاحنة منذ أواخر 2014، حيث انقلاب مليشيا الحوثي على السلطة. 



Create Account



Log In Your Account