بيان هزيل للحكومة بشأن هجوم الحوثيين على ميناء الضبة.. ماذا قالت؟
الجمعة 21 أكتوبر ,2022 الساعة: 09:12 مساءً
خاص


أصدرت الحكومة الشرعية، بيانا علقت فيه على الهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي اليوم، بطيران مسير، مستهدفا ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت، شرقي البلاد. 

وقالت الحكومة في البيان، " أقدمت المليشيات الحوثية اليوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2022م على ارتكاب هجوم إرهابي بالطائرات المسيرة والصواريخ مستهدفة ميناء الضبة النفطي بحضرموت اليوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2022م أثناء رسو سفينة لشحن النفط الخام من الميناء". 

وتوعدت الحكومة الحوثيين بما اسمته" الخيارات المفتوحة. 

وقالت إن كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت، وتصعيدها العسكري. 

وطالبت كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة وقوية لإدانة هذا العمل الإرهابي، والنظام الإيراني المارق الذي يقف خلفه، حد البيان. 

وحذرت الحكومة في بيانها، من أنه في حال لم يتم العمل بشكل قوي وصارم لإدانة وتلافي تكرار هذا السلوك والفعل الإرهابي، فسيؤدي ذلك إلى آثار سلبية على عملية السلام في اليمن وعلى إمدادات واستقرار سوق الطاقة العالمي. 

وذكر البيان " هذا الهجوم الإرهابي والجبان هو الثاني من نوعه الذي ارتكبته المليشيات الحوثية حيث سبق وان استهدفت بالطيران المسير ميناء رضوم البترولي بهجمتين متعاقبتين في ليلتي 18 و19 أكتوبر 2022م". 

وأضاف أن المليشيا بهذه الهجمات تؤكد إصرارها الواضح على استهداف المنشآت المدنية والتجارية. 

ولم تذكر الحكومة في بيانها أية خطوات ستقدم عليها للرد على الهجوم الحوثي، أو على الاقل لمنع تكراره، في خطوة تكشف مدى ضعف موقفها الذي باتت تتحكم به كليا السعودية والامارات. 

وكانت مليشيا الحوثي قد استهدفت ميناء الضبة لتصدير النفط بحضرموت، بطائرتين مسيرتين. 

وقال محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، إن الطائرتين المفخختين سقطتا في منطقة بين الناقلة النفطية والعوّامة، دون سقوط أضرار. وأشار بن ماضي إلى إجراءات عديدة اتخذتها السلطة المحلية عقب الهجوم. 

وقال "اتخذنا إجراءات بإبعاد السفينة بمسافة 12 ميلاً خارج الميناء (..) وأوقفنا ضخ النفط من شركة "بترومسيلة" إلى الميناء"، إلى جانب إخراج كثير من العاملين من الميناء. 

وأكد المحافظ أن السلطات بالمحافظة بصدد ترتيبات أمنية لدخول السفينة من جديد واستئناف العمل 

وكشف ابن ماضي عن أن الحوثيين" كانوا بعثوا تهديدات إلى وزارة النقل اليونانية والتي أرسلتها إلى ناقلة النفط". 

وأضاف أن السفينة كان من المقرر أن تدخل الميناء قبل أسبوع. 

وكانت المليشيا الحوثية قد هددت في الثاني من أكتوبر الجاري، وهو يوم الذي انتهت فيه الهدنة، باستهداف شركات النفط العالمية والبواخر التابعة لها، إن لم تتوقف عن العمل في اليمن. 



Create Account



Log In Your Account