باحث بالآثار يكشف موعد عرض تحفة أثرية مهربة من اليمن في مزاد عالمي بأمريكا
الأربعاء 26 أكتوبر ,2022 الساعة: 10:39 صباحاً
متابعة خاصة

كشف باحث يمني بالآثار، عن تحفة أثرية من اليمن القديم، ستعرض في مزاد عالمي في مدينة تفاريس بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة.

وقال الباحث اليمني المتخصص بالآثار عبدالله محسن، في منشور بصفحته على فيسبوك، إن "دار مزادات روبن وريتشي للفنون الجميلة في مدينة تفاريس بولاية فلوريدا تعرض في التاسع عشر من نوفمبر 2022م تحفة من آثار اليمن".  


ووفقا لوصف محسن، فإن القطعة أثرية حجرية قديمة، من المستحيل تقريبًا العثور علي مثلها من جنوب شبه الجزيرة العربية "من القرن الأول أو الثاني الميلادي.  


ويذكر الباحث اليمني، أن هناك قطعتين أثريتين تشبهان بعض تفاصيلها الأولى في متحف قسم الآثار بجامعة صنعاء، والأخرى عرضت في مزاد دولي سابق، بقيمة تقديرية تتراوح بين
(20000 - 30000) دولار أمريكي، وفق الباحث.


ويضيف الباحث، أن مالك التحفة الأثرية مجهول الملامح كما هو الحال غالباً ، وقد أخفق المزاد في بيعها في مزاد أقيم في الثامن من شهر أكتوبر الجاري ، وقد يتعلق الفشل بعدم دقة وثائق استيراد التحفة.


وأشار الباحث إلى أن عدم دقة وثائق استيراد التحفة ، قد يسهل على وزارة الثقافة والسفارة اليمنية في واشنطن استعادتها، مضيفا إلى أن هناك قرار صدر في الولايات المتحدة يقضي بمنع دخول واستيراد أي قطع أثرية يمنية.


Create Account



Log In Your Account