صحفي موالي للانتقالي يزور أرخبيل سقطرى ويكشف حجم النهب و العبث الاماراتي
الأربعاء 26 أكتوبر ,2022 الساعة: 01:06 مساءً
متابعة خاصة

كشف صحفي موالي للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، حجم العبث والنهب الذي تتعرض له الجزيرة من قبل الإمارات بوجود قوات سعودية بالإضافة إلى ممارسة أعمال تمس بسيادة البلاد من خلال تسيير رحلات الطيران من وإلى الجزيرة بدون علم السلطات اليمنية.


وقال الصحفي صلاح السقلدي المعروف بولائه الشديد للإنتقالي في مقال نشره على صفحته بفيسبوك تابعه الحرف 28 إنه زار محافظة أرخبيل سقطرى، وأنه شاهد هناك أشياء "تبعث الحسرة". 


الرحلات الغامضة 

وأوضح السقلدي أن الإمارات تسيطر على خط الرحلات الجوية من وإلى الأؤدرخبيل الإستراتيجي  في المحيط الهندي ، فقيما تنطلق من مطار حديبو الى عدن عبر مطار الريان رحلة واحدة فقط كل أسبوع، "يسيّـر الطيران الإماراتي من مطار حديبو إلى جزيرتي: عبده كوري وسمحة (جزيرتان تشكلان مع سقطرى الأم محافظة أرخبيل سقطرى) رحلات اسبوعية مجانية الى تلك الجزيرتين.
وأضاف "أكثر الظن أن هذه الرحلات لا يتم التنسيق مع وزارة النقل في عدن ومع الجهات الرسمية بالارخبيل". 

وكشف السقلدي عن تسيير الامارات أيضا رحلة جوية من سقطرى الى القرن الافريقي، دون تنسيق مع الحكومة. 

نهب الثروات السمكية 

وفيما يتعلق بالثروة السمكية قال السقلدي إنها" تنهب بشكل مريع". 

ونقل السقلدي عن مسؤول محلي - لم يذكر اسمه - قوله : إن مئات الاطنان يتم اخذها الى الامارات بشكل مريب ليس فقط اسماك ذات نوعية عالية بل حتى قشريات ثمينة مثل الشروخ(الاستاكوزا)، فعل سبيل المثال. 

وأضاف المسؤول " تم قبل فترة ليست بالطويلة أخذ 90 طن الى الإمارات". 

واشار الى انه حتى الآن لم يتم افتتاح اي مصنع تعليب او إعادة تأهيل ما هو موجود، برغم الوعود والجهود التي يبذلها وزير الزراعة والثروة السمكية (سالم عبدالله) والذي هو من أبناء الأرخبيل. بل وتدمر هذه الثروات بشكل مهول، سواءً بالصيد الجائر أو بعدم مراعاة مواسم التكاثر الممنوع الأصطياد فيها، والنيل من المحميات البحرية والشعب المرجانية وسائر الأحياء البحرية. 

الزراعة 
أما الوضع الزراعي فلا يقل سوءا عن السمكي، فسقطرى المحافظة الزراعية تستورد كل الخضروات والفواكه من خارجها، يضيف السقلدي. 

الكهرباء 

وأشار السقلدي إلى سيطرة الامارات على قطاع الكهرباء. وقال إن التيار الكهربائي بالعاصمة حديبو على مدار الساعة، وفي ثاني اكبر مدينة قلنسية قرابة عشر ساعات باليوم، وفي الأرياف لا وجود له ابداً. 

واكد ان الجهة التي توفر الخدمة هي الإمارات فقط، ولكن بأسعار عالية جدا، ودفع الفواتير الاستهلاك بالدرهم الإماراتي. 

وأضاف متسائلا "لا نعلم لماذا أسعار الاستهلاك بهذا الغلاء ولماذا بالدرهم الاماراتي؟!!! بل والسؤال الأكثر دهشة هو لماذا  يتم توفير هذه الخدمة بادارة إماراتية ولا يتم توفيرها بواسطة إدارة وكوادر مؤسسة الكهرباء المحلية؟ كل طاقم الإدارة الحالية هم إماراتيين ومصريين وعراقيين،ليس فقط فيما يتعلق بالجانب الفني بل الادار ي والأمور العادية جدا  التي بوسع أي عامل سقطري أن يجيدها، فضلا عن أن مرتبات العامل المصري والعراقي الواحد يتقاضى أضعاف مضاعفة مما كان سيتقاضاه عشرات العمال السقطريين في حال أتيحت لهم الفرصة ولم يتم رجمهم الى رصيف الإهمال.!! " 

  الوقود اللغز 

السقلدي وصف الوقود بالارخبيل بأنه" لغز "، موضحا أن شركة النفط متوقفة تماما فيما خزانات رجل الاعمال احمد العيسي متهالكة مهملة منذ فترة 

وأكد أن من يوفر البنزين والديزل والغاز هو الجانب الاماراتي وباسعار مرتفعة (20لتر بترول 26000 ريال يمني او ما يوازيه بالدرهم) برغم ان هذه المواد تدخل الى الميناء دون جمارك ولا يتم تحصيل منها ضرايب بالسوق. 

حالة المؤسسات الحكومية 

وقال السقلدي إن المؤسسات الحكومية "عبثت فيها السياسة والحزبية عبثا مدمرا". 

وأضاف "يتم اليوم إعادة بث الروح بها من جديد من قبل السلطة المحلية، ولكن تظل المهمة مستحيلة إن لم تتلق السلطات هناك دعما ماليا وماديا ومعنويا حقيقيا من مجلس الرئاسة والمجلس الانتقالي لانتشال المحافظة من وضعها الحالي". 

تسطير قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا على سقطرى منذ يوينو 2020، بانقلاب مسلح على القوات الحكومية، وذلك بدعم سعودي إماراتي. 

ومنذ تدخله في اليمن مطلع 2015، يقول التحالف انه جاء لدعم الشرعية وانهاء انقلاب مليشيا الحوثي الموالية لايران، لكنه ركز جهده على وضع يده على الجزر والمواقع الحيوية اليمنية وتشكيل مليشيا مسلحة وخلق بؤر توتر في المحافظات التي لم تخضع لسيطرة مليشيا الحوثي وكانت بعيدة عن الحرب، بما في ذلك أرخبيل سقطرى، جنوب البلاد ومحافظة المهرة اقصى شرق البلاد. 



Create Account



Log In Your Account