بمناسبة الأسبوع العالمي للتربية الإعلامية المعلوماتية..منظمة "صدى" تقيم ندوة في مأرب
الثلاثاء 01 نوفمبر ,2022 الساعة: 09:14 صباحاً
متابعة خاصة

أقامت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى"، الاثنين، بمحافظة مأرب،  ندوة بعنوان التربية الإعلامية والمعلوماتية في اليمن.. الواقع والاحتياج والتحديات" بالتعاون مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم. 


وفي الندوة، قال الخبير بالتربية الإعلامية والإعلام الرقمي د/ مجيب الحميدي إن التربية الإعلامية ليست نسخة مطورة من الإعلام التربوي، ولا تفريغاً منه ولا بديلاً عنه كما أنها ليست مصطلحاً مرادفاً للإعلام المدرسي أو التعليمي ولكنها تربية جديدة فرضتها التطورات الإعلامية للتحصين والتحرير وتمكين المتعلم من التعلم المستمر مع تلقيه لمصادر المعلومات المتدفقة باستمرار.


مشيراً إلى أن اليمن يصنف في المستوى الأخير في التصنيف الأولي لاعتماد التربية الإعلامية والمعلوماتية في منطقة الشرق الأوط وشمال إفريقيا حسب تقرير سابق لليونسكو. 


من جانبه ، دعا وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري، إلى إدخال هذا النهج في مناهج التعليم للطلاب إلى جانب إنتاج برامج تعليمية بهذا النهج في مختلف وسائل الإعلام.. مشيرا إلى أن أهمية هذا النهج تزداد في اليمن في إطار ما تتعرض له الأجيال من تجريف لعقولهم وهويتهم من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية من خلال تحريف وتغيير المناهج والدورات الثقافية ووسائلها الإعلامية وغيرها.


من جهته، أشار رئيس منظمة "صدى" في كلمته إلى أن هذه الفعالية خطوة افتتاحية لمسار طويل سيمضي باتجاه بناء شراكات فاعلة محلية وإقليمية ودولية لتعميم هذا النهج كأولوية قصوى تفرضها متغيرات العصر المتسارعة بتحدياتها المختلفة وطبيعة الاحتياج والظروف التي تمر بها البلاد.


وتضمنت الندوة مشاركات لباحثين وخبراء من المغرب العربي والمملكة العربية السعودية والأردن تضمنت تجارب التربية الإعلامية والمعلوماتية في تلك البلدان.


Create Account



Log In Your Account