ايلون ماسك يقود التغيير الوشيك ... هل انتهت مرحلة المنصات الإجتماعية المجانية ؟
الأربعاء 02 نوفمبر ,2022 الساعة: 03:43 مساءً
خاص

هل ستنتهي مرحلة المنصات الإجتماعية المجانية؟
 ليس واضحا ما إذا كان هذا الأمر سبحدث بحذافيره، لكن المالك الجديد لمنصة التدوين المصغر " تويتر" إيلون ماسك يشير إلى بدء حقبة جديدة، سيكون معها التواجد على المنصات الإجتماعية برسوم مدفوعة.


وبدأ ماسك، الملياردير الأمريكي الأغنى في العالم، توجيه الرسائل بأن ما بعد استحواذه على" تويتر" لن يكون كما قبله وأن المنصة التي يتخذها السياسيون والحكومات منبرا للحديث إلى بعضهم وإلى الشعوب والعالم، بصدد دخول مرحلة جديدة سيتعين فيها على الجميع دفع الأموال للبقاء في المنصة.


وأعلن ايلون ماسك أول قرار في هذا الإتجاه بعد استحواذه رسميا على تويتر مقابل 44 مليار دولار. وقال في تغريدة أثارت ردود افعال واسعة في العالم إن توثيق صفحات مستخدمي المنصة سيصبح متاحا للجميع دون تمييز، بشرط دفع 8  دولار عن كل عملية.


لكن الأمر لن يقتصر على ذلك فحسب، بل سيتعين على كل مستخدم لديه شكوى تتعلق بالمنصة أو مستخدميها الآخرين دفع 8 دولار أيضا. وكتب  ماسك اليوم الأربعاء، بتهكم في تغريدة ، تابعها الحرف 28 " لجميع المشتكين، يرجى الإستمرار في الشكوى، لكنها ستكلفك 8 دولارات ".


وتحولت المنصات الإجتماعية كفيسبوك  وانستغرام وتويتر ويوتيوب إلى امبراطوريات مالية ضخمة، مع استخدامها الكثيف كسوق للإعلانات واستقطابها المزيد من المستخدمين حول العالم.


ويبلغ عدد مستخدمي تويتر أكثر من 330  مليون حول العالم، وينشر يوميا 500 مليون تغريدة بمختلف اللغات. وهو أقل استخداما بكثير من فيسبوك الذي يقترب عدد مستخدميه من 2 مليار ونصف المليار شخص حول العالم.



لكن تويتر المنصة الأهم التي تعتمد عليها النخب العالمية للحديث الى الحكومات والناس، وجميع الفاعلين يفضلون التواجد في هذه المنصة لإيصال رسائلهم والتعبير عن مواقفهم حيال مختلف القضايا السياسية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية والدينية والبيئية.


Create Account



Log In Your Account