"يُمثل إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار".. الاتحاد الأوربي يدين هجوم مليشيا الحوثي الأخير على ناقلة النفط بشبوة
الجمعة 11 نوفمبر ,2022 الساعة: 05:50 مساءً
متابعة خاصة

عبرت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء فيه المعتمدة لدى اليمن، عن إدانتها لهجوم ميليشيات الحوثي على ميناء (قنا) التجاري بمحافظة شبوة شرقي اليمن أثناء وجود ناقلة نفطية كانت تفرغ حمولتها ما تسبب بوقوع إصابات بين طاقمها.

وقالت البعثة في بيان لها، أن جلس الأمن الدولي الذي يجسد المجتمع الدولي في قضايا السلم والأمن اعتبر الهجوم الحوثي السابق على ميناء (الضبة) النفطي بمحافظة حضرموت في ال21 من أكتوبر الماضي هجوما إرهابيا".


وأضاف البيان، أن هجمات الحوثيين المتكررة على الملاحة الدولية تمثل إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار.

وأكد البيان على ضرورة ان توقف الميليشيات الحوثية هذه الهجمات وتحترم التزاماتها وفق القانون الدولي وان تتعاون بشكل تام مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن.

وكانت مليشيا الحوثي قد شنت هجوما بطيران مسير على ميناء النفط بالمكلا، وسبقه بأيام هجوم مماثل على ميناء قنا في شبوة، قبل أن تجدد هجومها على الاخير، أمس الاربعاء. 

وقالت المليشيا الحوثية إن الهجمات التي شنتها على الموانئ النفطية هي ضربات تحذيرية لمنع السفن من تصدير النفط اليمني. 

وكانت المليشيا الحوثية قد هددت في الثاني من أكتوبر المنصرم، وهو اليوم الذي انتهت فيه الهدنة الاممية والتي بدأت في الثاني من أبريل الماضي، باستهداف السفن النفطية التي تنقل النفط اليمني بموجب عقود بين الحكومة الشرعية ودول عدة. 

يأتي ذلك، بعدما قوبلت مطالب المليشيا الحوثية بصرف مرتبات المدنيين والعسكريين في مناطق سيطرتها، بالرفض من قبل الحكومة الشرعية، حيث وافقت الاخيرة على الصرف للمدنيين فقط وفق آلية تنظم الإيرادات. 


Create Account



Log In Your Account