فيما الجماعة تتوعد بالتصعيد... تواصل الادانات العربية والدولية لهجوم الحوثيين على موانئ النفط
الجمعة 11 نوفمبر ,2022 الساعة: 07:20 مساءً
متابعة خاصة

تتواصل الادانات العربية والدولية للهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي على الموانئ النفطية، في تصعيد خطير قد يفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، ويعرقل بشكل كلي جهود احلال السلام.


آخر المواقف المنددة بالهجمات الحوثية على الموانئ النفطية وآخرها الهجوم على ميناء قنا، في شبوة، شرقي البلاد، يوم الأربعاء الماضي، صدرت عن دول مصر والكويت والبرلمان العربي والاتحاد الاوروبي.


البرلمان العربي،  في بيان له، اليوم الجمعة ، عبر عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية من خلال الطيران المُسير على ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة.


وقال البرلمان في بيان له ان "تعنت ميليشيات الحوثي الإرهابية واستمرارها في التصعيد وتقويض فرص تسوية الأزمة وعرقلة تمديد الهدنة، مؤكدًا دعمه لجميع الجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث، وصولا لوقف دائم لإطلاق النار وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع معاناة الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار.


وحذر البرلمان من تداعيات الهجمات الحوثية على تدهور الوضع الإنساني والحالة الاقتصادية لليمنيين مجددًا تأكيد دعمه الكامل لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه، وتضامنه الكامل مع اليمن في حربه ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية وما يتخذه من إجراءات لحماية أمنه واستقراره .


من جانبها ، عبرت دولة الكويت عن ادانتها واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي استهدفت به مليشيا الحوثي ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوه.


وقالت وزارة الخارجية "إن الهجوم الذي يأتي استمرارا للانتهاكات التي تقوم بها مليشيا الحوثي في تعديها على المنشآت المدنية يشكل تهديدا لحركتي الملاحة البحرية والتجارة العالمية وخرقا للمواثيق الدولية الأمر الذي يؤكد أهمية مسارعة المجتمع الدولي في التحرك لوقف هذه الاعتداءات ووضع حد لها.


وشددت الوزارة على موقف الكويت الداعم للجهود الدولية وجهود الامم المتحدة في سعيها لتمديد الهدنة بما يمهد للتوصل الى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث وبما يحقق للشعب اليمني تطلعاته بالأمن والاستقرار.  
 
 من جهته، أدان الاتحاد الأوروبي هجوم ميليشيات الحوثي على ميناء (قنا) التجاري واعتبرت الهجمات المتكررة على الملاحة الدولية إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا أدانت في بيان مشترك الهجوم الحوثي على الأخير على ناقلة نفط بشبوة ووصفته بـ"الإرهابي".


وتوعدت مليشيا الحوثي صباح الجمعة على لسان المسؤول السياسي البارز في الجماعة حسين العزي بالاستمرار في الهجمات لمنع الحكومة من تصدير النفط. 


وقالت المليشيا الحوثية إن الهجمات التي شنتها على الموانئ النفطية هي ضربات تحذيرية لمنع السفن من تصدير النفط اليمني. 

وكانت المليشيا الحوثية قد هددت في الثاني من أكتوبر المنصرم، وهو اليوم الذي انتهت فيه الهدنة الاممية والتي بدأت في الثاني من أبريل الماضي، باستهداف السفن النفطية التي تنقل النفط اليمني بموجب عقود بين الحكومة الشرعية ودول عدة.


Create Account



Log In Your Account