عدن.. المؤسسة الاقتصادية تناقش آلية لتوفير المواد الغذائية الأسياسية للمواطنين
الأحد 13 نوفمبر ,2022 الساعة: 09:12 مساءً
متابعة خاصة

عقدت قيادات المؤسسة الاقتصادية، اجتماعا موسعا، في العاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة آلية لتوفير المواد الغذائية الاساسية للمواطنين. 

وقالت وكالة سبأ الحكومية، إن المؤسسة ناقشت آلية استيراد وبيع المواد الغذائية الأساسية للمواطنين عبر نقاط البيع ومراكز المؤسسة في جميع المحافظات المحررة. 

ونقلت الوكالة عن مدير عام المؤسسة، العميد سامي السعيدي، قوله : إنه تم البدء بالتنسيق بين المؤسسة الاقتصادية وميناء عدن، من خلال تسليم المؤسسة موقع بمساحة 90 ألف متر مربع لإنشاء الصوامع الاقتصادية لتحقيق استقرار في الأمن الغذائي. 

وأضاف السعيدي أن المؤسسة ستعمل على استيراد مادة القمح، إلى جانب إنشاء مصنع للملح والذي سيعمل على تحقيق اكتفاء ذاتي من مادة الملح للبلاد، وتصديره إلى الخارج، حد قوله. 

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا للقرارات الصادرة عن المجلس الرئاسي ووزارة الصناعة بشأن تمكين المؤسسة الاقتصادية من عملها عبر البيع المباشر للمواطنين، بهدف سد الفجوة الغذائية. 

وكان وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصناعة والمؤسسة الاقتصادية، تتركز مهامها في تمكين المؤسسة الاقتصادية من عملها عبر البيع المباشر للمواطنين، بهدف سد الفجوة الغذائية. 

ووفق السعيدي، فإن اللجنة رفعت تقريرها إلى وزارتي الصناعة والتجارة والمالية، لوضعها ومناقشتها في اجتماع مجلس الوزراء وإقرارها. 
وتشهد اليمن أزمة غذائية كبيرة، تعمقت أكثر من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مطلع العام، والتي ماتزال مستمرة حتى اليوم. 

وكانت اليمن تستورد من أوكرانيا ما يزيد عن 25٪ من احتياجها من مادة القمح. 

يذكر أن المؤسسة الاقتصادية توقفت مع اندلاع الحرب في اليمن مطلع 2015. 

وأنشأت المؤسسة الاقتصادية بهدف توفير كافة احتياجات الشريحة الاضعف ماديا في اليمن، بأسعار مخفضة بشكل كبير مقارنة بأسعار السوق. 



Create Account



Log In Your Account