السعودية تقدم عرضا مغريا للحوثيين مقابل تمديد الهدنة... تفاصيل
الثلاثاء 15 نوفمبر ,2022 الساعة: 06:51 مساءً
متابعة خاصة

قالت مصادر إعلامية، إن المملكة العربية السعودية، قدمت عرضا للمليشيا الحوثية مقابل موافقة الاخيرة على تجديد الهدنة التي انتهت في الثاني من أكتوبر الماضي. 

وأوضحت المصادر أن السعودية قدّمت عرضا جديدا للحوثيين عبر سلطنة عُمان يتمثل بتكفّلها بدفع مرتبات جميع الموظفين مقابل تمديد الهدنة. 

ووفق المصادر، فإن السعودية عرضت دفع مرتبات الموظفين المقيدين في سجل الخدمة المدنية بمبلغ يزيد عن مائة وخمسين مليون دولار شهريا، مقابل موافقة المليشيا على تمديد الهدنة. 

المصادر ذاتها، أكدت أن العرض السعودي تم دون علم الحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي، الذي يتواجد رئيسه وعدد من اعضائه الرياض وأبوظبي، بحسب موقع قناة بلقيس. 

ولكن، الحوثيون واجهوا العرض السعودي بالرفض، بحسب المصادر، بالرفض، وقدّموا ردا عليه من خلال سلطنة عمان. 

وكانت مليشيا الحوثي أعلنت، في وقت سابق، استمرار تواصلها مع الرياض لبحث موضوع تمديد الهدنة وقضايا أخرى. 

وفي 2 أبريل/نيسان الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة. 

وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، وفتح جزئي لميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 

وفي الثاني من أكتوبر الماضي، انتهت الهدنة دون التوصل لاتفاق لتجديدها نتيجة رفض الحوثيين. 

ولم تنفذ مليشيا الحوثي لأي من شروط الهدنة، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 

اشترطت المليشيا لتجديد الهدنة، صرف مرتبات المدنيبن والعسكريين، من ايرادات النفط، وفتح كامل لميناء الحديدة ومطار صنعاء الخاضعين لسيطرتها، وهو ما ترفضه الحكومة الشرعية، حيث وافقت الاخيرة على صرف المرتبات للمدنيين فقط بعد الاتفاق على آلية لتنظيم الإيرادات، وتوسيع وجهات مطار صنعاء، إلى دول أخرى وليس فتح كامل. 

يأتي ذلك رغم ان بنود الهدنة السابقة نصت على تخصيص عائدات المشتقات النفطية لدفع مرتبات موظفي الدولة، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين بمناطق سيطرة الحوثيين، لكن الاخيرين نهبوا عائدات المشتقات النفطية وتنصلوا من الاتفاق. 




Create Account



Log In Your Account