خفر السواحل تعلن تسلمها من البحرية الامريكية 4 بحارة "ضالعين بتهريب مواد خطرة" للحوثيين
الثلاثاء 15 نوفمبر ,2022 الساعة: 07:44 مساءً
خاص

أعلنت مصلحة خفر السواحل بمحافظة المهرة، تسلمها صباح اليوم الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2022 من البحرية الامريكية 4 يمنيين ضبطوا أثناء محاولتهن تهريي مواد خطرة لمليشيا الحوثي المصنفة جماعة ارهابية من قبل الحكومة الشرعية. 

وقالت المصلحة في بيان لها إنها تسلمت من احدى سفن البحرية الأمريكية العاملة في المنطقة تحت قيادة الاسطول الخامس الامريكي، اربعة بحارة يمنيين ضالعين في عمليات تهريب مواد خطرة لميليشيات الحوثي الارهابية كانت قادمة من ايران . 

وأضافت أن دوريات البحرية الامريكية وخفر السواحل الامريكية اعترضت الزعيمة الخشبية (عبري) والتي لا ترفع علم اي دولة من قبل  منتصف الاسبوع الماضي بتاريخ ٨ نوفمبر، في المياة الدولية بخليج عُمان، وعثر على متنها بعد التفتيش، على نحو 200 طن من المواد الخطرة. 

وتابعت أن السفينة كانت قادمة من إيران متجهة في خط سير معروف من سابق انه ممر تهريب الى سواحل الجمهورية اليمنية، وعلى متنها مايقارب 200 طن من المواد الخطرة جداً. 

وحسب المصلحة، فإن المواد التي عثر عليها في السفينة هي "عبارة عن مادة بيركلورات الأمونيوم التي  تستخدم بشكل اساسي في مكونات الوقود الصلب الدافع للصواريخ البالستية بالاضافة الى أسمدة اليوريا، والذي هو عبارة عن مركّب كيميائي للاستخدامات الزراعية ويعرف ايضاً بإمكانية استخدامه في تحضير المتفجرات". 

وعن مصير السفينة قالت المصلحة، إنه تم اغراقها من قبل البحرية الامريكية . 

واكدت المصلحة أنه تم نقل البحارة الاربعة الى ميناء نشطون للتحقيق معهم واحالتهم الى الجهات المعنية حسبما هو معمول به. 

واشار بيان المصلحة إلى أن قواتها إلى جانب البحرية الامريكية ضبطت في اوقات سابقة سفن حاولت تهريب مواد مشابهة في البحر الاحمر وشمال البحر العربي كانت في طريقها لمليشيا الحوثي. 

وكانت البحرية الأمريكية قد اعلنت في وقت سابق، اعتراض سفينة صيد كانت تحمل على متنها "كمية ضخمة من المواد المتفجرة" قادمة من إيران في طريق يستخدمه الحوثيون في اليمن لتهريب الأسلحة.

ونقل البيان عن نائب الأدميرال براد كوبر قوله إنه "كانت هناك كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ بالستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم".



Create Account



Log In Your Account