تقرير أممي حديث يؤكد زيادة ضحايا الالغام خلال الهدنة
الأربعاء 16 نوفمبر ,2022 الساعة: 02:24 مساءً
خاص

كشف آخر تحديث إنساني حول الوضع في اليمن عن أن المتفجرات من مخلفات الحرب هي الآن من الأسباب الرئيسية لوقوع إصابات في صفوف المدنيين. 

وقال التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) في آخر تحديث إنساني حول الوضع في اليمن، إنه "منذ بدء الهدنة في عموم البلاد في 2 نيسان/أبريل 2022، زاد عدد الضحايا المدنيين بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب والألغام الأرضية بنحو 20 في المائة مقارنة بالأشهر الستة التي سبقتها". 

وذكر التحديث أن المتفجرات من مخلفات الحرب تشكل بشكل متزايد خطرا جسيما على المدنيين في جميع أنحاء اليمن، وتبرز كسبب رئيسي مرتبط بالنزاع لوقوع ضحايا من المدنيين بعد الهدنة. 

وأضاف" بين نيسان/أبريل وأيلول/سبتمبر 2022، تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في سقوط حوالي 300 ضحية مدنية، بما في ذلك 95 حالة وفاة و248 إصابة، والمناطق الأكثر تضررا هي مناطق الخطوط الأمامية الأوسع في محافظتي الحديدة والجوف". 

وقارن التحديث هذه الأرقام بالأشهر الستة التي سبقت الهدنة، حيث كان عدد الضحايا المدنيين أقل بكثير وبلغ بالمجموع 248 بما في ذلك 101 حالة وفاة و147 إصابة. 

وبحسب التحديث الإنساني، سمحت التهدئة للمدنيين بالتحرك بحرية أكبر، مما زاد من تعرّضهم للألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة. 

واشار إلى أن الأمطار الموسمية والفيضانات أدت إلى تفاقم هذه التهديدات حيث جُرفت الأجهزة إلى مناطق جديدة، وأزيلت علامات التحذير، مع زيادة نزوح السكان إلى مناطق يُحتمل أن تكون ملوثة. 

إضافة إلى ذلك، عانى المجتمع الإنساني من قيود الوصول المادي بسبب مخاطر التلوث. في الربع الثالث من عام 2022، تم الإبلاغ عن 58 قيدا على الوصول فيما يتعلق بوجود ألغام وذخائر غير منفجرة. 

وقال التقرير إن العمل الإنساني المتعلق بالألغام، الذي يتطلب 25 مليون دولار في عام 2022 للوصول إلى 5.3 مليون شخص في خطة الاستجابة، تم تمويله بنسبة 48 في المائة فقط بحلول نهاية تشرين الأول/أكتوبر. 

وكانت نائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، السيدة جويس مسويا، قد اختتمت زيارة إلى اليمن استمرت تسعة أيام وشددت خلالها على ضرورة تكثيف المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة والحماية في اليمن لحماية حياة الملايين من الأشخاص المعرّضين للخطر، ومعظمهم من النساء والأطفال. 

وتؤكد تقارير حقوقية أن مليشيا الحوثي زرعت أكثر من مليوني لغم أرضي، تسببت بمقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني. 



Create Account



Log In Your Account