مجدداً.. أمريكا تدعو الأطراف اليمنية إلى إنهاء الصراع واستئناف المفاوضات
الخميس 17 نوفمبر ,2022 الساعة: 11:46 صباحاً
متابعة خاصة

وجه المبعوث الأمريكي إلى اليمن دعوته إلى الأطراف اليمنية، بالعمل على إنهاء الصراع في البلاد والدخول في عملية تفاوضية شاملة.
 
جاء ذلك خلال كلمة له في فعالية "اليمن. الفنون والثقافة والصمود في زمن الحرب"، التي نظمها (Yemen Corner) بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط، الثلاثاء.
 
وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب على تويتر، أن ليندركينغ  أكد على أن "اليمنيين، وخاصة الحوثيين، يجب أن ينتهزوا هذه اللحظة ويختاروا إنهاء ثماني سنوات من الحرب المدمرة من خلال تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية".

 
وتناولت الفعالية "موضوعات المرونة والفن وريادة الأعمال والسلام في اليمن" التي تشهد حرباً منذ ثماني سنوات بين مليشيا الحوثي المدعومة من إيران من جهة، وقوات الحكومة اليمنية الشرعية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية.


يُشار إلى أن جهوداً أممية وأمريكية ودولية متواصلة تسعى إلى التوصل لهدنة طويلة الأمد في اليمن والدخول في عملية تفاوضية والوصول إلى تسوية سياسية شاملة تُنهي الصراع في البلاد، تصطدم بتعنت ورفض مليشيا الحوثي.


وترفض مليشيا الحوثي تمديد الهدنة الأممية التي استمرت ستة أشهر وانتهت بداية الشهر الجاري، قبل أن يتم الاتفاق على تسليم رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم، و أطلقت  سلسلة تهديدات قبل وبعد انتهاء الهدنة باستهداف منشآت النفط والتصعيد العسكري الشامل.


 وأستهدفت المليشيا منشآت اقتصادية ، أبرزها ضربتين بطائرتين مسيرتين قرب ميناءين لتصدير النفط في محافظتي شبوة وحضرموت. 


Create Account



Log In Your Account